أضرار السكر وفوائد الجريب فروت للبشرة

الرياض - متابعة عناوين

قد يؤثر تناول السكر على صحة البشرة بطرق عدة، وفيما يأتي أهم أضرار السكر على البشرة:

الالتهابات

يؤدي تناول السكر إلى الإصابة بالالتهابات التي تؤثر بشكل سلبي على صحة البشرة ونقائها، ما قد يسبب في ظهور مشكلات البشرة العديدة التي لن يتم تلافي حدوثها إلا بالتقليل من تناول السكريات المكررة.

حب الشباب

قد يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر بظهور حب الشباب، وقد تبين أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الخفيف أو المتوسط قد تحسنت صحة بشرتهم وقل لديهم معدل ظهور حب الشباب عند اتباعهم نظامًا غذائيًا منخفض السكر لمدة 10 أسابيع.

ويمكن أن يكون ذلك بسبب ارتفاع عامل النمو الشبيه بهرمون الأنسولين عند استهلاك السكر والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

التجاعيد والخطوط الدقيقة

تبين أن استهلاك كميات كبيرة من السكر يؤثر بشكل سلبي على مستويات الإيلاستين (Elastin) والكولاجين في البشرة التي تساهم في الحفاظ على مرونة البشرة، فعندما تضعف ألياف الكولاجين ستبدو البشرة أكبر سنًا، وبالتالي فإن التقليل من تناول السكر يخفف من ظهور علامات الشيخوخة على المدى البعيد.

التأثير على الكولاجين

يمكن أن يؤثر السكر أيضًا على نوع الكولاجين الموجود في البشرة، إذ تحتوي البشرة على ثلاثة أنواع رئيسة من الكولاجين، النوع الأول هو الأضعف والثالث هو الأقوى.

والذي يحصل عند تناول السكر تحلل الكولاجين من النوع الثالث إلى النوع الأول، ما يؤثر على أنسجة البشرة بشكل سلبي.

تعطيل الأنزيمات

إلى جانب إتلاف البروتينات الأساسية الموجودة في البشرة قد يؤدي السكر لتعطيل أنزيمات الجسم المضادة للأكسدة، وبدون وجود مضادات الأكسدة ستكون البشرة أكثر عرضة للأضرار التي تسببها الجذور الحرة بفعل التلوث والأشعة فوق البنفسجية، ما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة.

طرق التقليل من أضرار السكر على البشرة

الاهتمام بنوعية الطعام المتناول وذلك عن طريق ترتيب العناصر على مقياس مستوى السكر في الدم.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والكربوهيدرات المعقدة، والتي يتم تكسيرها وتحويلها إلى غلوكوز بمعدل أبطأ، فتتوزع في الدم بشكل أفضل.

تناول الوجبات الصحية والمتوازنة بدون تفويت وجبات الطعام لمجرد استبعاد السكر، واستبدالها بالأطعمة الغنية بالبروتين، والألياف، والكربوهيدرات المعقدة التي تعزز الشعور بالشبع وتكبح الرغبة الشديدة في تناول السكريات.

تجنب تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر وكمية قليلة من الألياف، كما أنه لا ينصح بتناول عصائر الفاكهة كونها تحتوي على تركيزات عالية من السكر.

الابتعاد عن التوتر والقلق قدر الإمكان، فالإجهاد يزيد من إنتاج الكورتيزول (Cortisol) الذي يزيد فرص الإصابة بالالتهابات، ما يؤدي إلى انتشار حب الشباب وزيادة الرغبة في تناول الأطعمة المليئة بالسكر.

وفي شأن آخر، متعلّق بالبشرة، فإن لـ «الجريب فروت» فوائد تتمثل في الاتي:

1. الحد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية

يحتوي الجريب فروت على فيتامين ج الذي قد يساعدك في حماية بشرتك من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويمنع من الالتهابات التي قد تسببها الجذور حرة والتي تكون مسؤولة عن أي تلف يحدث في الجلد.

2. منع شيخوخة البشرة

قد يعزز فيتامين ج الموجود في الجريب فروت من ظهور بروتين الكولاجين الذي يقوم بإصلاح أي تلف في الجلد، ويساعدك في الحفاظ على بشرة خالية من التجاعيد.

3. يحافظ على رطوبة البشرة

يتكون الجريب فروت من ما يقارب 90% من الماء، قد تكون لنسبة الماء العالية إفادة كبيرة على بشرتك، فتزداد رطوبة بشرتك وتبدو بملمس ومظهر أفضل من السابق، ويمنع الإصابة بالجفاف الذي يتسبب في بهتانها وتقشرها مما يجعلها أكثر عرضة لظهور التجاعيد.

4. يقي البشرة من الالتهاب

يعد فيتامين ج الموجود في الجريب فروت أحد مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية بشرتك من خطر الالتهابات الجلدية، كما تساعد في تقشير بشرتك وتزيل الخلايا الميتة منها.

طرق الاستفادة من فوائد الجريب فروت للبشرة

النظام الغذائي

قم بتضمين الجريب فروت في نظامك الغذائي، فهي فاكهة لذيذة وتعد وجبة خفيفة مثالية عندما تشعر بالجوع، يمكنك أيضًا تحضيرها كعصير مع إضافة بعض أوراق النعنع وعصير الليمون لتكون بشرتك جذابة أكثر.

زيت الجريب فروت

قم بتطبيق زيت الجريب فروت الأساسي على جلدك مباشرة، يمتاز هذا الزيت بلون برتقالي ورائحة الحمضيات ويمكنك الحصول عليه من الصيدليات.

أقنعة الجريب فروت البسيطة التي يمكنك صنعها بالمنزل بسهولة:

قناع الجريب فروت للتقشير

يعد هذا قناع مناسب لتقشير بشرتك بالجريب فروت والقهوة، إذ يساعدك في التخلص من الجلد الميت ويصبح ملمس بشرتك ناعمًا أكثر.

1. المكونات
لتحضير قناع الجريب فروت للتقشير تحتاج للمكونات الاتية:

نصف حبة جريب فروت حمراء.

ملعقة من زيت الزيتون.

نصف كوب من القهوة المطحونة.

2. طريقة التحضير

طرق تحضير قناع الجريب فروت للتقشير:

ضع زيت الزيتون على الجريب فروت.

وضع الجريب فروت في القهوة المطحونة.

قم بوضعه على بشرتك وأفركه بحركات دائرية من الأسفل إلى الأعلى.

أضف المزيد من زيت الزيتون والقهوة حسب الحاجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *