التدريب على الملكية الفكرية يساعد الشركات الناشئة في الهند

التدريب على الملكية الفكرية يساعد الشركات الناشئة في الهند

في حاضنة “نيكسَس” [Nexus] للشركات الناشئة في نيودلهي، تتعلم الشركات الحديثة كيفية تطوير الأفكار المبتكرة وحمايتها.

يقول مؤسس الشركة الناشئة “إنوفيا” [Inoviea]، سوشين جين، الذي حصلت شركته على براءة اختراع لنظام تنظيف للألواح الشمسية لا يتطلب استخدام أي مياه أو أجزاء متحركة، إن العمل مع حاضنة “نيكسس” ساعده في تطوير أعماله وتركيزها.

قال جين لمجلة سبان [SPAN] إن الدورة التعليمية للعام 2019م التي تقدمها حاضنة ’نيكسس‘ للشركات الناشئة “كانت تجربة تعليمية رائعة أدت إلى تحسين فهمي لعملية بدء تشغيل الشركة الناشئة.” ويضيف أن فريق حاضنة ’نيكسس‘ وجّه جهوده في بدء شركته الناشئة ودعمها.

يجلب برنامج حاضنة “نيكسس” للشركات الناشئة “أفضل الممارسات الأميركية في ريادة الأعمال وحاضنات الشركات إلى الهند ويربط الشركات الهندية الناشئة الواعدة مع الشركات الأميركية”، كما يقول إريك أزولاي، رئيس مؤسسة التحالف من أجل أبحاث التسويق والابتكار ومدير برنامج حاضنة “نيكسس”. وتفخر مؤسسة التحالف من أجل أبحاث التسويق والابتكار بأن تكون جزءًا من “التزام السفارة الأميركية بدعم النظام البيئي للابتكار الهندي والازدهار الهندي الأميركي المشترك.”

وفي الحاضنة، يخضع مؤسسو الشركات الناشئة لدورة مكثفة مدتها تسعة أسابيع تغطي كل شيء، بدءًا من تطوير الأفكار وتأمين التمويل وحتى عرض منتجاتهم للعملاء.

التدريب على الملكية الفكرية يساعد الشركات الناشئة في الهند

تركيب الألواح الشمسية في قرية هندية. يمكن لتقنية حاصلة على براءة اختراع من شركة ’إنوفيا‘ تنظيف الألواح الشمسية دون استخدام أي مياه أو أجزاء متحركة. (© Greenaperture/Shutterstock)

الملكية الفكرية هي محور التركيز الرئيسي لبرنامج حاضنة ’نيكسس‘. فمن خلال منح الأشخاص ملكية أفكارهم، تتيح الملكية الفكرية لرواد الأعمال حماية اختراعاتهم، وللفنانين بيع أعمالهم، وللشركات إنشاء علامات تجارية فريدة.

الملكية الفكرية هي أساس الأعمال الحديثة. وبمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية، 26 إبريل، أصدر الرئيس بايدن إعلانًا يسلط الضوء على الدور الحاسم “الذي تلعبه الشركات الصغيرة في مجتمعنا والطرق التي يمكن أن تساعد بها الملكية الفكرية في دعم نموها المستمر ومرونتها”.

وبالإضافة إلى برنامج حاضنة “نيكسس”، تلتزم سفارة الولايات المتحدة بدعم الابتكار في الهند من خلال المكتب الأميركي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية في نيودلهي، والذي يقوم بتثقيف الطلاب ورجال الأعمال والشركات الناشئة في أنحاء الهند حول حماية الملكية الفكرية وكيفية استخدامها للتخفيف من مخاطر الأعمال التجارية.

يقول راهول باغا، مدير شركة أوميرا لتحليل الملكية الفكرية، إن التدريب على الملكية الفكرية أمر بالغ الأهمية للشركات الناشئة. ويقوم باغا بإرشاد وتدريب مؤسسي الشركات الناشئة كجزء من برنامج حاضنة ’نيكسس‘. ويقول إنه يجب على المؤسسين عند بدء عمل تجاري التأكد من فهمهم لحقوقهم وحقوق الآخرين.

وخلال التدريبات التي يقدمها، يتناول باغا قواعد أنظمة الملكية الفكرية في الهند والولايات المتحدة وأوروبا، وكيف يجب على المؤسسين حماية أفكارهم في ظل كل نظام. وهو يركز على مساعدة الشركات الناشئة في دمج الملكية الفكرية في استراتيجيتها التجارية الأوسع وتجنب الانغماس الزائد عن الحد في قضايا الملكية الفكرية والشعور بالإرهاق والحيرة من جراء ذلك.

ويقول باغا إن حاضنة “نيكسس” لا تحاول تحويل مؤسسي الشركات الناشئة إلى “محامين أو محترفين في مجال الملكية الفكرية”. ولكنها تحاول مساعدة الشركات الناشئة على اتخاذ القرارات وتقييم الملكية الفكرية كجزء من خطة شاملة.

حصلت شركة ’إنوفيا‘بالفعل على براءة اختراع لتكنولوجيا تنظيف الألواح الشمسية في الهند وتقدمت بطلب للحصول على براءة اختراع أميركية.

يقول جين إن شركة “إنوفيا” تنمو بنسبة 100٪ على أساس سنوي ولديها تدفق مالي بمستوى إيجابي. ويضيف أن برنامج حاضنة ’نيكسس‘ كان “ملهمًا وأعطاني تركيزًا متجددًا لمواصلة البناء على شغفي بالابتكار”.

ويقول برنامج حاضنة “نيكسس” إنه ساعد أكثر من 150 شركة هندية جمعت أكثر من 19 مليون دولار من التمويل.

ومن المقرر أن تطلق حاضنة “نيكسس” مجموعة دوراتها التعليمية الرابعة عشرة في نهاية سبتمبر 2021م. في الماضي، قامت الحاضنة بمساعدة الشركات الناشئة العاملة في الزراعة وتكنولوجيا التعليم والاستدامة والذكاء الاصطناعي، وغيرها من المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *