خربشة ومغزى

” الخَبَر .. ليس مأمون الصدق “

أحمد بن عبدالله الحسين

أورد ابن خلدون في مقدمته الشهيرة
والتي هي مقدمة (كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) والمطبوع كذلك تحت عنوان (تاريخ ابن خلدون) ما نصه:
“حقيقة التاريخ أنه خَبَر عن الاجتماع الإنساني الذي هو عمران العالم وما يعرض لطبيعة ذلك العمران من الأحوال “.

وقول ابن خلدون (عمران العالم) إشارة الى العلم الجديد الذي اصطلحه ابن خلدون بصيغة لم يسبقه اليه أحد والذي نسميه اليوم علم الاجتماع.

قول ابن خلدون
إن حقيقة التاريخ أنه خَبَر تدل على عبارة مُتقنه في صياغتها وتدعوا للتأمل. فالتاريخ في جوهره ليس وقائع جرت في الماضي وليس أحداثاً متسلسلة حدثت مع توالي الأيام والسنين وليس حقائق لأمور طواها عنا الماضي القريب والبعيد، وإنما هو خَبَر أو هو حكاية مفردة لواقعة واحدة من وقائع كثيرة بعضها معروف مشهور وبعضها الآخر مستور مطمور لأنه لم تصلنا عنه أخبار.

حقيقة التاريخ أنه خبر
والخبر بحسب كلام ابن خلدون والطبري وابن النفيس من قبله ليس مأمون الصدق.

ابن خلدون في مقدمته يذكر :
الكذب متطرق إلى الخبر بطبعه ولذلك لأسباب منها التشيعات للآراء والمذاهب، والثقة بالناقلين، والذهول عن المقاصد.فكثير من الناقلين لا يعرف القصد بما عاين او سمع، وينقل الخبر لما غلب في ظنه وتخمينه فيقع في الكذب. هناك أخبار مشهورة تدفع القارئ إلى أن يفهم مُلابساتها من غالب الظن لا العلم المحقق.
ولهذا أشار لنا ابن خلدون بقاعدة ذهبية وهي: “علينا إعمال العقل في الخَبَر” ، وهذه دافعه لموضوعية الفهم واحترام العقل.

سلطان الخير
له قيمه وأثر على أفهام البشر باختلاف الألسن. وهنالك من الأخبار ما يكشف المخبئ ويحدث جرح ويقتص، حتى يبلغ ألمه للقارئ والسامع او التاثير على غير القانع والطامع.

بحر الخبر له امواج
وفيه استقامة واعوجاج، إما تدفع صاحبها إلى بر الأمان وترويه اطمئنان أو تغرقه بأثرها الفتان. والخبر باب للمعرفة والحرية والسلام أو الكذب والتدليس ونشر العدوات بين الأنام، والخشية أن غبار ما يحمله الخبر يوارى الرؤية حيث تختلط الأفهام فتحبس الأنفاس إذا كثر الملام. ساعتها يعلو الغضب وتجف الأقلام مترقبا هدير الكلام والتوعد والانقسام، والمستقبل المجهول والآلام.

يهدي الإنسان
صدق الخبر حينما يتعلمه ويرتويه. أما تدليس وكذب الخبر فهو من الشيطنة، ويؤذي ويُحار به البشر في مدَّ الظلم وألاذى والضرر.

البشر
هم صانعو الخبر، والزمان يحفظ كل ذلك ليبقى نقش أثرهم يشرئب لها النظر. والقلم الذي يُدون الخبر يعشق صاحبه إذا كتب ما يليق وينفع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *