الرأي , سواليف

وزارة النقل .. أول الغيث قطرة

محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

لطالما كتبت عن مصائب الطرق في المنطقة الشرقية ، لدرجة أن مسؤولي الوزارة ولعدة سنوات مضت ، أعتبروني خصماً لهم ، مع أني لا مصالح تربط بيننا ، ولا خلافاً شخصياً مع أحد مسؤوليهم . فكل ما كتبته ، لم يكن سوى ترجمة لما يعانية سكان المنطقة من سوء وخطورة الطرق التي يسلكونها .

واليوم تتبدل المواقف تجاه ما تقوم به الوزارة ، وبخاصة منذ تولي المهندس أحمد الغامدي الإشراف على فرع الوزارة بالمنطقة . فمعظم المشاريع التي كانت متعثرة ، تحركت بشكل جعل الجميع يشعرون بأن هناك تغييرات ملموسة في الميدان . ناهيك عن أن الكثير من المشاريع التي لم تكن ضمن المشاريع المعتمدة ، باتت إما مشاريع معتمدة الميزانيات والترسية على المقاولين ، أو في طريقها لرصد ميزانياتها ، لطرحها على المقاولين المعتمدين . ولعل ما نشرته هذه الصحيفة ” عناوين ” يوم أمس عما تم إنجازه في السنتين الماضيتين ، ما يؤكد بأن قافلة تطوير طرق المنطقة ، أنطلقت ولن تتوقف بإذن الله .

أتفهم جيداً مطالب سكان الشرقية بوضع حلول مستدامة لطرقها . كما أعلم جيداً ، ما تحتاجه تلك الطرق من مشاريع كبيرة واستراتيجية . ومقتنع تماماً بأن الناس هنا ، صبروا بما فيه الكفاية على سوء الطرق التي يسلكونها ، وخاصة وأن كثيراً منهم فقدوا أحبابهم وأقاربهم جراء حوادث مؤلمة بسبب تلك الطرق . لكني أتمنى عليهم تفهم صعوبة تنفيذ كل ما تحتاجه طرق المنطقة من جهود ضخمة في وقت قصير بعد تضاعف الحاجات لسنوات طويلة ، نتيجة لتجاهل الوزارة ، ولسنوات طويلة لمثل تلك المشاريع ، وما كانت تتبعه من أساليب المركزية في اتخاذ القرارات ، مما جعل فرع الوزارة في المنطقة لا حول له ولا قوة .

اليوم .. ومن خلال ما تم توضيحه من إنجازات ملموسة ، لا بد لنا من الإشادة بمعالي الوزير ، وبالمهندس أحمد الغامدي المشرف على فرع الوزارة بالشرقية ، على جهوده ومثابرته وترجمتة لتطلعات سمو أمير المنطقة سمو سيدي الأمير سعود بن نايف ، ومتابعته المستمرة ، وإصراره على تجاوز العقبات لتحقيق طموحات سكان المنطقة ومرتادي طرقها . دعونا نتفاءل بغد أجمل ، وطرق أفضل . ولكم تحياتي

ردان على “وزارة النقل .. أول الغيث قطرة”

  1. يقول محمد بن عبداللطيف:

    شاكرين لك هذا المقال والشكر موصول للمهندس احمد الغامدي وفريقه على الجهود المبذوله والملحوظه من أعمال لتطوير او تنفيذ طرق جديده بالشرقيه.

    ولكن نتمنى منك ياقلم الشعب، وكذالك من المهندس أحمد الغامدي : ان يفتح ملف مشروع ربط طريق الملك سعود (القشله) بطريق الهافمون مروراً بالقاعده الجويه.

    السكان الان بزدياد من الجهة الأخرى (بجنوب الظهران، أحياء أجيال وأحياء العزيزيه)، واصبحنا نعاني من طول المسافات وقلة الخدمات والعزله عن بقية أحياء الشرقيه، بسبب القاعده الجويه وارامكو اصبحو يتربون في قلب المنطقه على مساحه شاسعه تشكل عائق في شبكة الطرق بالشرقيه.

    نتمنى فقط طريق يرببط طريق ابو حدريه بطرق الملك سعود القشلهمروا بالقاعده الجويه… واخر من كبري الثقبه الي ابو حدريه… لخدمة أحياء اجيال والعزيزيه…

  2. يقول يوسف احمد الدليجان:

    طريق الخبر الدمام الاستراتيجي طريق الكباري واحد من أهم شرايين الطرق والذي ترتاده عشرات الالف من السيارات يوميا لايزال يعاني من سوء الاسفلت وفواصل الكباري التي مزقت فواصل سياراتنا وكذلك مخلفات الحوادث وقطع الكراتين و بقايا اطارات السيارات على عذا الطريق… شئ يخجل بالفعل طريق لايمثل الناقله الحضارة لهاتين المدينتين… فهل من مستجيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *