الإعلام الدولي يشيد بتنظيم المملكة لحج 1442

الرياض - عناوين

أشادت وسائل إعلام إسلامية وعالمية، بمستوى التنظيم المتطور الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لحجاج موسم حج 2021، وسط جائحة “كوفيد -19″، معتبرة أن لكن الإجراءات الإستعداددية التي تتخذها المملكة تعد مثالاً رائعاً على مهارات الإدارة الممتازة في ظروف استثنائية.

وتحدثت إذاعة “صوت إندونيسيا”، عن سلسلة الإجراءات التي إتخذتها حكومة المملكة العربية السعودية، لضمان لسلامة الحجاج وراحتهم.

وقالت: “من أجل ضمان سلامة وراحة المصلين، تعمل السلطات السعودية على ضمان عدم تمكن أي متسلل من دخول المسجد الحرام أو الأماكن المقدسة الأخرى”.

وأشارت الى استخدام سلسلة من التقنيات الجديدة لتأكيد هوية حجاج هذا العام. “ففي حالة فقدان بطاقة الهوية، سيتم استخدام جهاز البصمة لتأكيد ما إذا كان الشخص حاجاً مسجلاً أم لا”.

وبعد ذكر تفاصيل الإجراءات التنظيمية الممتازة التي تتخذها المملكة للحفاظ على صحة الحجاج، لفتت وكالة «فرنس برس» الفرنسية للأنباء، إلى أن المملكة تسعى إلى تكرار نجاح العام الماضي، الذي لم يشهد تفشياً لفيروس “كوفيد ـ 19” خلال أداء المسلمين مناسك الحج التي استمرت خمسة أيام.

من ناحيته، أكد موقع «إنديانز إن غلف»، أن السعودية رائدة عالمياً في إدارة الحشود واستخدام التكنولوجيا لخدمة الحجاج.

وقال: “جعلت الإنجازات المتتالية وتنفيذ المشاريع المتنامية السعودية رائدة على مستوى العالم في إدارة الحشود التي تؤدي مناسك الحج كل عام. ومع ذلك، اضطرت المملكة إلى تقليص عدد الحجاج هذا العام، مدفوعة بالإجراءات الاحترازية اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج في ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا”.

وذكرت الإجراءات المهمة التي تتخذها المملكة حفاظاً على صحة ضيوف الحمن.

بدورها، أشارت خدمة “ياهو نيوز”، الإخبارية إلى إطلاق السعودية المسار الإلكتروني لحجاج الداخل. وذكرت تفاصيل الإجراءات التي تحافظ على سلامة الحجاج.

وقال: “أطلقت وزارة الحج برامج أخرى مخصصة لإدارة الحشود من خلال نظام إلكتروني لإعداد ومراقبة خطة الإرسال الجماعي، إضافة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية، وبناء معسكرات مجهزة بخدمات متنوعة، ومبادرة “النظام الإلكتروني للمشاعر المقدسة”، من خلال نظام مراقبة فني لقياس جاهزية المشاعر المقدسة والمرافق التابعة لها”.

وختم الموقع بالقول: “هذه الإجراءات تعني أن من يرغب بأداء مناسك الحج والعمرة الآن، هو في وضع أكثر أماناً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *