خربشة ومغزى

” الذوق .. حاسَّة خاصة”

أحمد بن عبدالله الحسين

الذَّوْقُ تتداخل دلالاته في عديد معان ومجاز لفظي، منه أنه الحاسَّة التي تُميّز به خواص طَّعْمِيَّة عبر الجهاز الحِسِّي في اللسان. وكذلك الذَّوق كلمة تُطلق على ما يتداوله المعتنون بفنون البيان، وما يملك الإنسان من ملكة بلاغة في اللسان. وهذه الملكة يتم فيها تطابق الكلام للمعنى المُراد من جميع وجوههِ، بل يستقر ويرسخ ما يقول في محله وكأنه طبيعي وجبِلِّي لذلك المحل. وتلك مهارة فيها تفطن لانتخاب أحسن الألفاظ والتراكيب تُلهم السامع والقارئ، وبالطبع هذا يُذكى بالممارسة والتكرار. ومن هذه الدلالات يكون اللسان حاملا لملكة الذوق حينما يمس ماهية الطعوم أو ما ينطقه من كلام، بل ويعتبر اللسان محلٌّ لكلا الحالين المحسوس والوجدانيُّ.

بعضُ المعاجمِ
تُعرّف الذَّوْقَ أنه مَلَكَة عند الإنسان تَسْبق تفكيره الذي يميز ما يليق مما لا يليق.ومثل هذه الدلالة لميزان الذوق علّه نصيب وحظ، يزيد وينقص وفق ما يملكه الإنسان من معرفة ورقي أخلاق، وكذلك سمو في العقل والضمير.

أحوال الذوق
تتاثر بالتطورات أحيانا وما يقع في دنيا الناس من متغيرات، فلا غرو أن تجد موازين القياس بين القبيح والحسن يطالها محفزات ميول الأذواق، وهذه لا تسلم من آفات تندس بها أهواء وتأويلات لا تأبه أو تتحرَّج من بوح مخالفتها للسياق العام عند الأكثرية من الناس.مثل هذه المتغيرات في الذوق ترى فيها خُوض فيما لم تتعوَّد الخوض فيه من قَبْل أو تأَلِفْه.

رقة التذوق
تتسم بالتعبير الفني والأدبي، وما تدّر به قريحةً الأديب من خلجات أو جماليات أو انعكاسات ما يجول في الذهن من حب في دواخله. والتراث الإنساني حافل بأشكال مختلفة تتوارثها الأجيال بتنوع أعراقهم ولغاتهم، ينداح به ذوقيات تُطرزها العاطفة الإنسانية التي هي حافزة وناقله للآداب والفنون والتخاطب المُتبادل بين شعوب الأرض.
مثلا؛ ما يُنقل عن الطبيعة الخلابة وما تُخبئه من جواذب ومغريات تثير شجون وقرائح الرواد، ليعلو صدى صادق منهم حاملا معاني مكنونة بدواخل نفوسهم وفي تنوع أساليبهم عن الطبيعة لتستشف عوالي الذوق والإيحاء من نتاجهم سواء قصائد ونثر أو رسم وتصوير ونحت وغيرها.

الإنسان
ميزه الخالق عز وجل بهبة طبيعية تولد معه لتذوق ما يرى أو يسمع، بل ويبدع في استخدام الأحاسيس بالوصف والتعبير عنه. وهذا يتفاوت بين آحاد الناس، فكلٌّ حسب وعائه وفطرته.ولا شك أن هذه الهبة تنمو بصفاء الذهن وخصب الخيال مع ما يكتسبه من معرفه وممارسة وقدرة على التعليل، وما ينتج من تأثر المزاج والتنشئه والتربية والثقافه.

الإحساس السليم
يقود للذوق حينما يُدرك الجوهر والمضمون فيما يقرأ أو يرى ويسمع، وبهذا يتفاعل مع الأعمال الأدبية والفنية، ويتمكن من نقلها لغيره بحيوية ويبسط مساحة أوسع للجماليات.

ختاما
يُِنسب للقاضي الجرجاني وهو من طبقة أعلام القرن الرابع هجري قوله: “إنما نعني الذوق المهذب الذي صقله الأدب، وشحذته الرواية، وجلته الفطنة، وأُلهم الفصل بين الجيد والرديء”.

ولنا أن نتذوق ما قاله الأعْشَى القَيْسِي في معلقته هذه الأبيات:
ما روضةٌ من رياض الحَزِن مُعشبةٌ
خضراءُ جادَ عليها مُسيلٌ هَطِلُ
يضاحكُ الشمسُ منها كوكبٌ شَرِقٌ
مُؤزّرٌ بعميمِ النبتِ مكتهلُ
وهذا الشعر فيه توظيف ذوقي بلاغي تخلله خيال تشبيه المحبوبة بروضة خضراء مرتفعة، تتنزل عليها الأمطار فيزداد اخضرار وماء، والمحبوبة تضاحك الشمس وهي تدور حولها لبهجتها، وكأنها اتّخذت من النباتات الخضراء إزاراً تتزيّن به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *