أوباما: المخابرات استخفت بـ”داعش” و المرصد: الغارات ضربت أحد مصادر دخل التنظيم

واشنطن ـ رويترز:

قال زعيم فرع تنظيم القاعدة في سوريا إن المتشددين سيهاجمون الغرب ردا على الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة في سوريا والعراق في الوقت الذي اعترف فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن المخابرات الأمريكية استخفت بصمود مقاتلي جماعة الدولة الإسلامية.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان وهو جماعة مراقبة إن الضربات الجوية أصابت محطة للغاز الطبيعي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في شرق سوريا في إطار حملة على ما يبدو لتعطيل أحد مصادر الدخل الرئيسية للمقاتلين.

وقال المرصد إن الطائرات ضربت أيضا صومعة للحبوب في شمال سوريا وهو ما تسبب في مقتل مدنيين. ولم يتسن التأكد من ذلك على الفور.

وفشلت الضربات الجوية حتى الآن في وقف تقدم المقاتلين في شمال سوريا صوب بلدة كردية. واستعر القتال بينهم وبين قوات كردية قرب بلدة كوباني على الحدود مع تركيا حيث تسببت معارك الأسبوع المنصرم في أسرع عملية نزوح للاجئين في الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات. وردت تركيا بإطلاق النار بعدما سقطت قذائف على جانبها من الحدود.

وتقصف الولايات المتحدة الدولة الإسلامية وجماعات أخرى في سوريا منذ قرابة أسبوع بمساعدة حلفاء عرب وتضرب أهدافا في العراق منذ الشهر الماضي.

وانضمت دول أوروبية إلى الحملة في العراق حيث طلبت الحكومة المساعدة لكنها لم تشارك في الضربات في سوريا حتى الآن.

وأزعجت الدولة الإسلامية الغرب والشرق الأوسط باجتياحها شمال العراق في يونيو حزيران.

ويقاتل التنظيم حكومتي العراق وسوريا اللتين يؤيدهما الشيعة كما يقاتل جماعات سنية أخرى في سوريا وجماعات كردية في البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *