ضربات اميركية جديدة ضد “داعش” ودول أخرى تنضم إلى التحالف

واشنطن – وكالات:

شنت الولايات المتحدة ليل الجمعة السبت سلسلة ضربات جوية جديدة في سوريا على تنظيم “داعش” في إطار حملة التحالف الدولي ضد الجهاديين الذي إنضمت اليه ثلاث دول أوروبية أمس.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية ليل الجمعة السبت في واشنطن أن “عمليات جوية جديدة تجري في سوريا”، بدون أن يذكر تفاصيل عن عدد الغارات أو المواقع التي إستهدفت أو مشاركة دول أخرى. وأضاف هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته أن هذه العمليات في سوريا باتت “شبه متواصلة”. وانضمت بريطانيا والدنمارك وبلجيكا إلى التحالف لشن ضربات جوية في العراق وليس سوريا. ففي لندن، تبنت أغلبية كبيرة من النواب في مجلس العموم البريطاني مذكرة تقدم بها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي دعا إلى “تدمير “شبكة الموت”، العبارة التي إستخدمها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الأمم المتحدة.

وبحسب “فرانس برس” ، فإن النص الذي أقره مجلس العموم ” يسمح باللجوء الى الضربات الجوية” في العراق، ويؤكد أن لندن “لن تنشر اي جندي بريطاني في مناطق القتال”. وفي هذا الاطار يمكن أن تبدأ ست قاذفات بريطانية من طراز تورنيدو متمركزة في قبرص تدخلها بسرعة. وفي بلجيكا وافق البرلمان أيضاً على تدخل في العراق فقط. وقد اقلعت ست طائرات حربية من طراز اف-16 من البلاد متوجهة الى الاردن. وقال وزير الدفاع البلجيكي بيتر دي كريم ان الطائرات البلجيكية يمكن أن تتدخل “اعتباراً من اليوم السبت.وأخيرا أعلنت الدنمارك أنها سترسل سبع طائرات اف-16 للمشاركة في الهجوم في العراق. وكانت فرنسا الدولة الوحيدة التي تشن ضربات في العراق إلى جانب الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش . أما في سوريا، فتساعد خمس دول عربية حليفة للأميركيين، الولايات المتحدة في القصف، هي الأردن والسعودية والامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين. وعقب الغارات التي جرت ليل الجمعة السبت، إستهدفت مقاتلات أميركية وعربية الجمعة لليوم الثالث على التوالي منشات نفطية خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يعتمد على شبكة واسعة من المتعاونين والناشطين ان الولايات المتحدة وحلفاءها العرب شنت غارات جديدة مساء الخميس والجمعة على منشات نفطية في محافظة دير الزور في شرق سوريا قرب الحدود مع العراق. كما إستهدفت غارات الجمعة مقراً لعمليات “داعش” في مدينة الميادين في المحافظة ذاتها ومنشات نفطية بالإضافة إلى موقع للتنظيم المتطرف في محافظة الحسكة، بحسب المرصد. وأكد البنتاغون تنفيذ ضربات في سوريا دمرت دبابات للمتطرفين في دير الزور وضربات في العراق في محافظة كركوك وإلى الغرب من بغداد. وقصفت طائرات أمريكية وسعودية واماراتية مساء الاربعاء 12 مصفاة نفطية يسيطر عليها تنظيم داعش في شرق سوريا التي تشهد حرباً أهلية منذ ثلاث سنوات ونصف السنة.

وللمرة الأولى تستهدف قوات التحالف منشات نفطية بهدف تجفيف المصدر الرئيسي لتمويل الجهاديين الذين يبيعون النفط المهرب لوسطاء في دول مجاورة. وتقدر هذه العائدات بما بين مليون وثلاثة ملايين دولار يومياً. وأسفرت الضربات الجوية التي بدات في سوريا الثلاثاء عن مقتل 141 مسلحا بينهم 129 أجنبياً وفقا للمرصد الذي لم يكن بوسعه تاكيد ما إذا أوقعت ضربات اليوم قتلى في صفوف الجهاديين. وبين الأجانب 84 ينتمون إلى داعش.

سياسياً، أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة أن الحرب التي تخوضها الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” المتطرف لا تساهم في بقاء الرئيس السوري بشار الاسد في الحكم. وقال كيري في مقال لصحيفة بوسطن غلوب “في هذه الحملة لا يتعلق الامر في مساعدة الرئيس السوري بشار الأسد”. وأكد دبلوماسيون أمريكيون هذا الأسبوع أن ادارتهم إختارت “طريقاً بديلاً” بين التنظيم المتطرف والنظام السوري من خلال قرارها تدريب وتسليح معارضين سوريين معتدلين يقاتلون الطرفين.وقال كيري ان هذه الجهود “ستساعد في إيجاد الشروط التي يمكن أن تؤدي تسوية تفاوضية تنهي النزاع”.

ويأتي مقال كيري بينما صرح رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لصحيفة نيويورك تايمز قال فيها ان واشنطن أكدت له ان الضربات في سوريا لن تستهدف نظام دمشق.وقال عبادي كما نقلت عنه الصحيفة “أجرينا حديثاً طويلاً مع أصدقائنا الأمريكيين وأكدوا أن هدفهم في سوريا ليس زعزعة إستقرار سوريا” بل “تقليص قدرات” تنظيم داعش.

من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة ان الحرب ضد الجهاديين يجب أن تجري ضمن إطار قانوني دولي “وبالتعاون مع السلطات السورية”.وقال لافروف للصحافيين في الامم المتحدة “نعتقد ان أي تحرك واسع يشمل إستخدام القوة ضد تهديدات إرهابية يجب أن يجري بما يتوافق مع القانون الدولي”. وقال الوزير الروسي انه “من المهم جدا إقامة هذا التعاون مع السلطات السورية وإن كان ذلك حالياً أمراً واقعاً”، مؤكداً أن “إستبعاد السلطات السورية من المعركة الجارية لا يتعارض مع القانون الدولي فحسب بل يقوض فاعلية” الحملة.وأوضح مسؤول في الخارجية الاميركية أنه تم التطرق الى هذا الموضوع “بعمق” هذا الأسبوع في الأمم المتحدة خلال مشاورات بين لافروف وكيري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *