الرأي

نموت !! هل انتهى دورنا ؟!

محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

أعلن مشروع حافلات الرياض والذي يعمل بصورة تتكامل مع قطار الرياض ، عن طرح تذاكر النقل العام في العاصمة نهاية فبراير الحالي . كما حدد سعر التذكرة الشهرية ، ما بين 185 ريال للبالغ ، و 92 لمن هم دون 18 سنة ، و”مجاناً ” لذوي الإعاقة ومسجلي الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية الحكومية ، و 50 ريال لطلاب المدارس والجامعات الحكومية والأهلية ، والأفراد في السلك العسكري . كل أولئك عندي وعند غيري يستحقون ذلك وأكثر . فهم أكثر حاجة من غيرهم .

لكنني أعجب كيف يفوت على القائمين على ذلك المشروع ، فئة غالية وهم فئة كبار السن ممن تجاوزوا سن الستين . فما دام أن نظام التقاعد الذي اعتمدته الدولة هو عمر الستين ، فهذا يعني أن من بلغ هذا السن ، هو الآخر يستحق معاملة خاصة تليق بمكانته العمرية ، وأن ينظر إليه نظرة تقدير واحترام ، لا نظرة استعطاف أو طلباً للمساعدة .

أحاول دائماً الإبتعاد عن المقارنة بين ما يحدث عندنا وما يحدث عند غيرنا من الدول ، ذلك لإيماني العميق بأن لكل مجتمع ظروفه ، ولكل دولة سياستها وأنظمتها وقوانينها . لكن ذلك لا يمنع من الإستفادة من تجارب غيرنا ، ما دام أن في ذلك ما يفيد . ولعل فيما تطبقه الكثير من الدول المتقدمة والمتحضرة، وما تضعه من قوانين تساهم في تفضيل فئة كبار السن في الكثير من المجالات ، ما يفيد لتكريم هذه الفئة دون المساس بكرامتها .

حسب الإحصاءات الرسمية في المملكة عام 2019 ، هناك 2,4 % من عدد السكان من كبار السن ، وسترتفع هذه النسبة لتصل إلى 11,1 % عام 2030 . وفي عام 2050 ، سيشكل كبار السن ربع سكان المملكة . وهذا ما يتطلب البدء الفوري في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للتعامل مع كبار السن .

مشروع الرياض بحاجة لإضافة كبار السن للفئات التي هي بحاجة للمساندة . ولكم تحياتي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *