أمريكا: المملكة قدمت مساعدات إنسانية كبيرة لليمن

أنتوني بلينكن
واشنطن - متابعة عناوين

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ان الحوثيون احتلوا صنعاء وشنوا اعتدادات على حليفتنا المملكة والتي قدمت مساعدات إنسانية كبيرة لليمن.

وأشار خلال موتمر صحفي، الخميس “٢٨ يناير ٢٠٢١”، إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن تقوم بمراجعة عدة خطوات اتخذتها الإدارة الأميركية السابقة، مشيرا إلى أن بايدن طالب باعتماد الشفافية مع الصحافة.

وقال أنتوني بلينكن، إن الحوثيون احتلوا صنعاء وشنوا اعتداءات على حليفتنا المملكة والتي قدمت مساعدات إنسانية كبيرة لليمن، ولن نخذل قواتنا وحلفاءنا في الخارج.

واشار خلال موتمر صحفي ان إدارة الرئيس جو بايدن تقوم بمراجعة عدة خطوات اتخذتها الإدارة الأميركية السابقة، مشيرا إلى أن بايدن طالب باعتماد الشفافية مع الصحافة.

وحول اتفاقيات السلام في المنطقة، قال بلينكن “ندعم اتفاقيات السلام بين إسرائيل ودول الجوار”. وعن ايران قال انه لا عودة للاتفاق النووي حتى تعود ايران للالتزامتها

وعن الملف الروسي، قال إن وضع حقوق الإنسان هناك مقلق، معبرا عن إدانة محاولة تسميم المعارض نافالني.

يذكر أن الوزير البالغ من العمر 58 عاما كان تعهد الأسبوع الماضي، بالتخلي عن الدبلوماسية الأحادية الجانب التي تبناها الرئيس السابق دونالد ترمب، مؤكداً أن الولايات المتحدة عادت إلى “القيادة” لكنها ستعتمد الآن على حلفائها “للفوز في المنافسة مع خصومها الآخرين”.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي قد صادق بغالبية كبيرة على تعيين بلينكن وزيراً للخارجية بعد ستة أيام من تولي الرئيس الجديد منصبه. ونال وزير الخارجية تأييد 78 عضواً مقابل 22، في غالبية تجاوزت إلى حد بعيد ما سبق أن ناله سلفاه الجمهوريان ريكس تيلرسون (56) ومايك بومبيو (57)، ما يعني أن العديد من أعضاء المجلس الجمهوريين أيدوا تعيينه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *