الرأي

الزوجة السعودية .. الظلم البيّن

محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

لم أتعود التعليق أو الرد على أي كاتب يطرح رأيه في قضية، حتى لو كانت تلك القضية تهم شريحة كبيرة من المجتمع . فهذا رأيه ويعبر عما بداخله ولا يحق لي أو لغيري الاعتراض عليه طالما أنه لا يفرضه على أحد .

قبل أيام وصلني مقال كتبه أحد المواطنين السعوديين برتبة ” كاتب ” ، طرح فيه مقارنة بين الزوجة السعودية، ومثيلتها المغربية . وقد تضمن المقال كل ما هو جميل عن المغربية ، وكل ما هو سيء عن السعودية . والحقيقة أنني مستغرب جداً مما كتبه في مقاله ، وكيف لا وهو يصف الزوجة السعودية بأنها “دودة تنخر في عظام الزوج”، و “لقاح موت بطيء في صورة زوجة” . أما الزوجة المغربية فقد عدد صفاتها ولم يبق له إلا أن يقول عنها إنها من حور العين . ولو أنه تحدث عن الزواج من أجنبية سواء مغربية أو غيرها ، فسنقول إن هذا رأيه وليس من حق أحد الاعتراض عليه . لكن أن يتحدث عن الزوجة السعودية بهذا الشكل المتعسف الخالي من الذوق والإحترام والتقدير ، فإن من حق أي سعودي أو سعودية الرد عليه .

في كل بقعة من هذه الأرض ، هناك شراكات زوجية ناجحة، كما أن هناك زواجات فاشلة . فنجاح الحياة الزوجية أو فشلها ، لا يرتبط بالمكان أو الزمان أو المجتمع . بل بقبول كل طرف بالطرف الثاني دون أي حسابات ، كما يقول المثل الإنجليزي ” When you love someone you love him as he is، بمعنى عندما تحب شخصاً ، فعليك أن تحبه كما هو .

ليس بالضرورة أن يكون فشل الحياة الزوجية ” مرده ” تصرفات الزوجة ، فقد يكون الزوج هو السبب ، من خلال تصرفاته العنترية أو مظهره القبيح أوجوهره الخالي من أي مشاعر أو أحاسيس .

للأسف فهناك من ” يتميلح ” في قضايا تمس الشريحة الأجمل في المجتمع ، وهي شريحة المرأة السعودية ، تلك المرأة التي تصون بيتها وتحافظ عليه حتى لو كان شريك حياتها ” خارج التغطية ” .

من الواضح أن هناك بعض السعوديين يعانون، إما من جفاف عاطفي ناتج عن تجارب فاشلة في زواجاتهم ، أو أنهم من مراهقي الخمسين والستين وهذا هو مربط الفرس . ولكم تحياتي .

3 ردود على “الزوجة السعودية .. الظلم البيّن”

  1. يقول وليد بن خالد الحسين.. مستشار أسري وتربوي وتطويري:

    الزوجة السعودية خاصة أو مثيلاتها في العالم العربي هي نتيجة تربية الأبوين والأسرة والبيئة التي تحيطها ومستواها التعليمي وتوجهاتها وقيمها الإسلامية والإجتماعية وكذلك هو الزوج السعودي أو العربي بشكل عام..
    فلا نستطيع أن نعمم حالة زواج سلبي في مقابل زواجات كثيرة ايجابية وعلى رأسهم كاتب المقال أ محمد البكر وانت أيها القارئ الكريم، طالما أنت تقرأ تعليقي هذا فأنت شخص يهمك الموضوع كونك شخص ايجابي ولا تقبل بتحجيم الزوجة السعودية باالذات كونها امنا واختنا وأم لأبنائنا فهي التي وصانها عليها رسولنا الكريم بحسن عشرتهن واكرامهن أما من خالفت نهجنا ومبادئنا وقيمنا وسائت اخلاقها فهذا يرجع لذاتها الشخصي مع براءة كل سعودية منها..
    فلك مني سلامي واحترامي وتقديري امي واختي وزوجتي وكل نساء السعودية والعالم العربي

  2. يقول يوسف احمد الدليجان:

    دائما عندما يطرح امر للمقارنه لابد من وجود إحصائيات أو دراسات تدعم الرأي المطروح وهنا سؤال لكاتب هذا المقال من أين استقيت هذه المقارنه وربما انها ظالمه لشريحة تمثل نصف مجتمع في دوله كامله.. في حال هذا الرأي فإن كل مايتصل به من الجانب النسائي ينطبق عليه رأي هذا الكاتب.

  3. يقول عبدالعزيز القرينيس:

    كلام جميل للام و الاخت و الزوجه السعوديه فقد أنصفتهم بارك الله فيك و رفع قدرك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *