العدد الجديد من مجلة الفيصل.. حوار مع ألفة يوسف وملف عن العلم والأخلاق

مجلة الفيصل

صدر العدد الجديد من مجلة الفيصل، وتضمن باقة من المواضيع المتنوعة التي تشتبك بالراهن العربي، على مستويات عدة. وجاء الملف بعنوان “العلم والأخلاق.. سعادة البشرية أم فناؤها؟”، شارك فيه عدد من الباحثين والكتاب: عبد السلام بنعبد العالي، محمد شوقي الزين، لطفية الدليمي وأم الزين بنشيخة المسكيني. والملف يثير أسئلة طرحها فيروس كورونا على المهتمين، إذ يمكن للعلم فيما لو طُبّق بصورة مثلى، بحسب الملف، أن يوفّر مستقبلاً مشرقاً للتسعة أو العشرة بلايين من البشر الذين سيستوطنون الأرض عام 2050؛ لكن كيف السبيل الذي يمكّننا من تعظيم فرصة تحقيق هذا المستقبل البرّاق وفي الوقت ذاته تجنّب الوقوع في مهاوي المخاطر الكارثية المنذرة بنهايات ديستوبية؟ فأيَّة مسؤولية تُلقى اليوم على عاتق العلم لتفادي التجارب المؤلمة في الماضي مثل استعمالات العلم لغايات صراعية (الحروب) أو جينية (العنصرية)؟

أما حوار العدد فكان مع الباحثة التونسية ألفة يوسف، التي نددت بأفعال حركة النهضة في تونس، واتهمتها بأنها وراء إقصائها من المشهد. وتقول في الحوار إنه لا يمكن أن تحيا خارج التفكير، وخارج القراءة والكتابة أو التعبير بأشكال أخرى من خلال المحاضرات والفيديوهات والتدوينات. وتضيف يوسف أن الباحثة العربية أحرجت الباحث الرّجل وتجرّأت على كسر التابوهات، (حاورتها بثينة عبد العزيز غريبي).

باب “قضايا” كتب فيه كل من الدكتور محمد الرميحي والدكتورة زهية جويرو عن موضوع واحد، هو جماعة الإخوان المسلمين، كلا من زاويته.

وأفردت “الفيصل” مساحة رحبة للاحتفاء بتجربة الشاعر العربي الكبير سيف الرحبي، التي جاءت بعنوان: سيف الرحبي.. شعر يمتد إلى آخر العالم. وشارك في الكتابة عن صاحب ديوان “رأس المسافر”: سعد البازعي، حاتم الصكر، نبيل منصر، فاطمة الشيدي، رضا عطية، سمير درويش، صبحي موسى، فتحي عبدالله، أحمد السلام، صلاح حسن، فتحي نصيب، ريم داوود، حبيبة محمدي ومنى حبراس السليمية.

وتضمن العدد الجديد مقالات لكلا من: تركي الحمد، على محمد فخرو، يحيى بن الوليد، إبراهيم غرايبه، محمد صلاح بوشتلة، جميلة عمايرة، عبدالله سليم الرشيد، زكي الميلاد.

وجاءت بقية أبواب المجلة كالتالي: سيرة ذاتية: محمد ملص.. أحلام الفنان الشامل (فيصل دراج). يوميات: كائن من خيال.. عالم من خيال (نبيل سليمان) بواكير: زعماء النهضة الأدبية والمثقفين الجدد (عصام أبو القاسم) تحقيقات: الشعر حين يصبحُ عبئاً على الشاعر (بهاء إيعالي) فنون: فؤاد المهندس وشويكار: أزواج المفاهيم الحداثية (وليد الخشاب). ثقافات: أنطونيو غامونيدا: لا يجب محاولة فهم الشعر ( خابيير بيليوينداس  ت: محمد الرشيدي) قراءات المستشفى (البرتو ما نغويل ت: راضي النماصي) يوسا يروي كيف التقى كورتاثار(ت: جابر طاحون) بيتر باول فيبلينغر.. ومضة على جسر الليل (محمد جميل أحمد) حكايات عن حرق المخطوطات (إيميلي تيمبل ت: طارق فراج) فضاءات: ما رادونا عدو الإمبريالية وصديق فيديل ونصير الفقراء (أحمد عبد اللطيف) تقارير: في ظل الحرب تتحول الثقافة إلى التزام ذاتي (صدام الزيدي) موسيقا: برنار لوشوفاليي: متعة الموسيقا (فيصل أبو الطفيل)

تشكيل: خصوصية التعبير البصري لدى الرسامات العربيات (بشرى بن فاطمة).

وحمل باب كتب، عدد من الأعمال الجديدة، كتب عنها: يوسف ضمره، سمير مندي، محمد حجيري، لنا عبد الرحمن، هدى الدغفق، صبحي موسى، محمد جازم وخالد عزب.

ونشرت “الفيصل” عددا من النصوص العربية والمترجمة: تعود تلك الأيام: هاشم شفيق. التحول.. لرجل الذاكرة الطويلة: أمينة عبدالوهاب الحسن. شظايا الذاكرة: محسن الوكيلي. سر بعثة الكاردينال: رفيق شامي، ترجمة: مروان علي. شرفة: موسى إبراهيم الثنيان. أتساءل لو أن أمي الميتة ما زالت تفكر بي: سعيد جونز، ترجمة: محمد علام. عادة النوم: ياسوناري كاواباتا، ترجمة: مهدي عبدالله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *