ديربي الرياض يتصدر مواجهات الدوري السعودي

من ديربي الرياض ـ أرشيفية ـ
الرياض - متابعة عناوين

يترقب عشاق الكرة السعودية، عند الساعة الثامنة والربع من مساء الإثنين «23 نوفمبر 2020»، بتوقيت مكة المكرمة، القمة المنتظرة التي ستجمع الهلال بضيفه النصر وتنقلها قناة السعودية الرياضية الأولى، على ستاد الملك فهد الدولي، ضمن الجولة الخامسة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

وتعتبر المواجهات التي تجمع النصر والهلال، واحدة من أهم المباريات في القارة الآسيوية، نظراً لما تحمله مباريات الفريقين من منافسة قوية سواء داخل الملعب وخارجه طيلة السنوات الماضية.

ويدخل الهلال «ديربي الرياض» متصدرا للدوري برصيد 10 نقاط، بينما يحتل النصر المركز الثالث عشر برصيد 3 نقاط، وتعبتر بداية العالمي المتواضعة هي الأسوأ في تاريخه.

تفوق مرعب

ستكون المباراة رقم 25 التي تجمع الفريقين في دوري المحترفين السعودي، وشهدت تفوق الهلال على النصر بشكل واضح.

وتمكن الزعيم من الفوز في 12 لقاء، مقابل 7 انتصارات للعالمي، فيما انتهت 5 مواجهات بالتعادل.

وتمكن الهلال من دك شباك النصر خلالهم بـ44 هدفا، في المقابل تمكن العالمي من تسجيل 29 هدفا في مرمى الزعيم.

ويعتبر الهلال، أكثر فرق الدوري التي تمكنت من هزيمة النصر، بواقع 12 انتصارا على العالمي.

ويعد النصر هو أكثر الفرق فوزا على الزعيم في الدوري أيضا، حيث تمكن من هزيمة الهلال في 7 مباريات.

كما أن فوز الهلال (5-1) على النصر في موسم (2017/2016)، هو الفوز الأكبر تاريخيا في تاريخ مواجهات الفريفين بدوري المحترفين.

أما أكبر نتيجة سجلها النصر أمام الهلال، فكانت في موسم (2018/2019)، عندما حقق العالمي الفوز بنتيجة (3-2).

مواجهة خاصة

على صعيد المدربين يبدو المستوى متقارب بين البرتغالي روي فيتوريا مدرب النصر، والروماني رازفان لوشيسكو المدير الفني للهلال.

إلا أن فيتوريا يعاني من ضغوط كبيرة خصوصا في ظل مطالب من أعضاء شرف النادي بإقالته، وعلى العكس يحضى لوشيسكو بثقة إدارة الهلال.

وقاد فيتوريا النصر في 48 مباراة في دوري المحترفين، حقق الفوز في 32، وخسر في 9، وتعادل في 7، وسجل العالمي خلالهم 103 أهداف، وتلقت شباكه 44 هدفا.

فيما تولى لوشيسكو قيادة الهلال خلال 34 مباراة، انتصر في 25 وخسر في مبارتين فقط، وتعادل في 7، وسجل الزعيم خلالهم 80 هدفا، واسقبلت شباكه 27 هدفا.

وستكون المواجهة هي الرابعة التي يتقابل فيها المدربان، حيث تقابلا في 3 مواجهات سابقة، عندما كان فيتوريا مدربا لبنفيكا البرتغالي، ولوشيسكو مدربا لباوك اليوناني.

وانتهت المبارة الأولى بين الفريقين بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، فيما تفوق في الثانية فيتوريا على لوشيسكو بنتيجة (4-1).

أم المباراة الثالثة فجمعت المدربان في الموسم الماضي، حيث تمكن لوشيسكو من قيادة الهلال لسحق النصر بنتيجة (4-1)، ضمن منافسات الدوري.

ويسبق «ديربي الرياض»، 5 مواجهات، تجمع الأولى الرائد، بضيفه أبها، وتنطلق صافرتها عند الثالثة والربع. وبعدها بربع ساعة، يرحل العين، لمقابلة ضمك. وعند الساعة «05:25» يستقبل القادسية، الباطن. ويحل الإتحاد، ضيفاً ثقيلاً على الفيصلي، عند الساعة «05:45». وعند السادسة والربع، ينزل الشباب، ضيفاً على الأهلي جدة.

وعطفاً على لقاء الاتحاد والفيصلي، فسيكون فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، في مهمة صعبة عندما يسافر إلى المجمعة لمواجهة فريقها الفيصلي الذي بات بمثابة العقدة التي تلازم أصفر جدة منذ قرابة الـ4 أعوام، ويتمنى كسرها في موقعة الجولة الخامسة «قمة الرياض» من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.

واستطاع الفريق الاتحادي في الجولة الثالثة من المسابقة، فك عقدة الديربي أمام الأهلي الذي كان يسيطر على مباريات الفريقين لمدة تقارب 9 أعوام، بفوزه 2-0 على غريمه التقليدي قبل فترة التوقف الدولية.

ولم يذق الاتحاد طعماً للفوز على الفيصلي في الدوري منذ ديسمبر 2016، حيث كان انتصاره 4-2، ضمن مباريات الجولة 12 من دوري 2016-2017، آخر انتصار له، قبل أن يسيطر الفريق العنابي على مباريات الفريقين في 7 مباريات على التوالي، بين انتصار وتعادل.

ويدخل الاتحاد لقاء «الإثنين»، بغياب فهد المولد المهاجم، وزياد الصحفي المدافع، وعبد الرحمن العبود الجناح، حيث يواصل الثلاثي برنامجه التأهيلي في مقر النادي، لكن ظروف الفريق تختلف عما كان عليه في الموسمين الماضيين، إذ كان يصارع على البقاء حتى جولات الدوري الأخيرة.

وكسب الفريق الجداوي بعد مرور 4 جولات من الدوري 5 نقاط، من تعادل أمام الفتح 2-2، وانتصار على الأهلي 2-1، والتعادل مع التعاون 1-1، فيما خسر الجولة الأولى أمام الاتفاق 2-1.

على الطرف الآخر، يسعى فريق الفيصلي إلى مواصلة سطوته على لقاءات الفريقين، وتسجيل انتصار ثالث خلال دوري هذا الموسم، للمحافظة على مركزه في مقدمة فرق جدول الترتيب، حيث يحتل الفريق المركز الرابع بـ8 نقاط.

وكسب الفيصلي مباراتين من أصل 4 لعبها هذا الموسم دورياً، أمام الباطن 2-1، والوحدة بذات النتيجة، فيما تعادل مع التعاون 1-1، ومع ضمك 0-0.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *