ترمب طلب توضيحاً بشأن أرقام التصويت

بايدن: سنغيّر وجه أمريكا

ترمب وبايدن
الرياض - متابعة عناوين

أكّد المرشح الديمقراطي جو بايدن، ثقته بالفوز بانتخابات الرئاسة الأميركية أمام الرئيس الجمهوري دونالد ترامب؛ لكنه دعا أنصاره إلى الانتظار إلى حين إعلان النتائج النهائية.

وقال خلال كلمة ألقاها بمقره الانتخابي بولاية ديلاوير، ليل الجمعة «السادس من نوفمبر 2020»، إنه سيحصل على أكثر من 300 صوت في المجمع الانتخابي، أي أكثر بـ 30 صوتاً من الحد المطلوب للفوز بالانتخابات.

وتأجلت كلمة بايدن؛ الذي يتقدم بفارق مريح على ترامب، نحو 3 ساعات، وكانت توقعات تفيد بأنها ستكون كلمة النصر في الانتخابات، لكن نائب الرئيس السابق لم يعلن ذلك، وذكر أنه يأمل في أن يخاطب الشعب الأميركي مجدّداً السبت.

وقال بحسب «سكاي نيوز عربية»: “ليس لدينا إعلان نهائي بالفوز بعد وعلينا انتظار النتائج”، مضيفاً: “حصلنا على أعلى الأرقام في تاريخ الولايات المتحدة”.

وشدّد المرشح الديمقراطي على أنه متقدم في ولاية بنسلفانيا ونيفادا وأريزونا وجورجيا، مؤكداً: “نحن في الطريق الصحيح، فالأرقام لا تزال تواصل ارتفاعها”.

وعبّر عن أمله في أن يكون أول ديمقراطي يفوز بولاية أريزونا منذ عقود، متحدثاً عن إعادة بناء “الحائط الأزرق في أميركا” نسبة إلى اللون المميز للحزب الديمقراطي.

ووجّه كلامه للأميركيين الذين يشكون بطء ظهور النتائج، قائلاً إن هذه الأرقام “هي أصوات الناس وعلينا أن نسمعها”.

واعتبر أن نتائج الانتخابات الحالية ستغيّر وجه الولايات المتحدة، وستعطيه تفويضاً لمواجهة فيروس كورونا والأزمتين الاقتصادية والعنصرية.

وفي إشارة تظهر ثقته بالفوز، قال بايدن: إنه وفريقه بدأوا بالفعل في مناقشة خطة لمكافحة فيروس كورونا المستجد، متحدثاً عن أن الخطة ستطبّق من اليوم الأول لتوليه الحكم.

بدوره، تساءل الرئيس الأميركي دونالد ترمب، «السبت»، عن كيفية ارتفاع أرقام التصويت خلال الأيام الماضية.

وقال في تغريدة له على حسابه بموقع «تويتر»: “نحتاح توضيحاً حول كيفية ارتفاع أرقام التصويت في الأيام الماضية”.

وجاء ذلك بعد بضع ساعات من تغريدة قال فيها “إن كل التقدم الذي حققته يوم الاقتراع اختفى بأعجوبة مع مرور الأيام”.

وأضاف ترمب أن هذا السبق قد يعود مع تقدم الإجراءات القانونية.

وكان ترمب قال في تغريدة أيضا إن المرشح الديمقراطي، جو بايدن، لا يحق له ادعاء الفوز بكرسي الرئاسة، مشيرًا إلى أن الإجراءات القانونية بدأت للتو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *