جائزة نوبل تسلط الضوء على عمل الأمم المتحدة للقضاء على الجوع

برنامج الأغذية العالمي
يقدم برنامج الأغذية العالمي وجبات ساخنة للسكان المعرضين للخطر، بمن فيهم المهاجرون الفنزويليون في أراوكا، كولومبيا. (Alison Harding/USAID)

فاز برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بجائزة نوبل للسلام للعام 2020م تقديرا لعمله في مكافحة الجوع، ومنع استخدام الجوع سلاحًا خلال الحروب، وتمهيد الطريق لإحلال السلام في مناطق الصراعات. وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي إن اختيار لجنة نوبل النرويجية لبرنامج الأغذية العالمي في 9 أكتوبر لنيل الجائزة المنشودة، يركز الاهتمام على ملايين الأشخاص الذين يعانون من الجوع.

وأضاف بيسلي في تصريح له “أن لكل شخص من بين 690 مليون شخص جائع في العالم اليوم الحق في العيش بسلام وبدون جوع”.

وقد ساعد برنامج الأغذية العالمي، وهو أكبر منظمة إنسانية تعالج مشكلة الجوع، 97 مليون نسمة في 88 دولة في العام الماضي، ووفقًا لما ذكرته تقارير الأمم المتحدة، فإن حوالى 135 مليون نسمة عانوا من الجوع الشديد في العام 2019م، وهو أعلى رقم خلال سنوات عديدة. ويرجع معظم الزيادة إلى نشوب الحروب والصراعات المسلحة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في تصريح له بمناسبة منح الجائزة للبرنامج، “إن النساء والرجال الذين يعملون في برنامج الأغذية العالمي يتحدون الأخطار بجسارة ويقطعون المسافات من أجل تقديم القوت المنقذ للحياة لأولئك الذين دمرتهم الصراعات، والأشخاص الذين يعانون بسبب الكوارث، والأطفال والأسر التي لا تدري من أين تأتي وجبتهم القادمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *