برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يعقد جلسته عن بُعد ويتخذ عدداً من القرارات

نيوم - واس ، عناوين

عقد مجلس الوزراء ، الثلاثاء (6 أكتوبر 2020) ، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، جلسته عن بعد، وناقش عدداً من القضايا واتخذ عدداً من القرارات.

وفي بدء الجلسة، نوه المجلس بما اشتملت عليه كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام قمة مجموعة تواصل المجتمع الحضري “U20″، من اهتمام رئاسة المملكة لمجموعة الـ20 بموضوعات التنمية الحضرية وبرامجها ومشروعاتها وفق رؤية المملكة 2030، وتأكيده أن الأولوية القصوى هي مكافحة جائحة “كورونا” وتبعاتها الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

وثمن المجلس، ما توليه قيادة المملكة من دعم للقطاع العقاري والسكني، والحرص على تمكين المواطنين من امتلاك مساكنهم، وذلك إثر صدور الأمر الملكي القاضي بإعفاء جميع التوريدات العقارية التي تتم على سبيل نقل الملكية والبيع من ضريبة القيمة المضافة، وفق الإجراءات والضوابط المحددة لذلك.

كما استعرض التقارير المتصلة بجائحة “كورونا” وما أظهرته الإحصاءات في المملكة، من تواصل مؤشر انخفاض الحالات النشطة والحرجة المصابة بالفيروس، واستمرار ارتفاع حالات التعافي.

وتابع المجلس، بدء تطبيق المرحلة الأولى من العودة التدريجية لأداء مناسك العمرة، وما تم اتخاذه من إجراءات احترازية لتوفير أقصى درجات الرعاية لقاصدي المسجد الحرام، والحفاظ على صحتهم وسلامتهم، ليؤدوا نسكهم في أجواء صحية وآمنة.

وتناول المجلس احتفاء المملكة باليوم العالمي للمعلم، منوهاً بأهمية تمكين المعلمين والمعلمات من أداء رسالتهم، وتدريبهم وتوفير الإمكانات التي تعزز من مشاركتهم، معرباً عن تقديره لما يبذله المعلمون والمعلمات من جهود مميزة لأداء رسالتهم هذا العام عن بعد.

كما تطرق المجلس إلى مستجدات الأحداث وتطوراتها إقليمياً ودولياً، واتخذ عدداً من القرارات أبرزها:

ـ تفويض وزير الخارجية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الاتحاد الأوروبي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله ومكافحة التطرف، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ـ التباحث مع الجانب البحريني لرفع مستوى التمثيل لمجلس التنسيق السعودي البحريني ليكون برئاسة وليي عهد البلدين والتوقيع على البروتوكول المعدل لمحضر إنشاء المجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *