الأمير بندر بن سلطان: القضية الفلسطينية كانت محور أي محادثات بين السعودية وأمريكا (فيديو)

الرياض - عناوين

قال الأمير بندر بن سلطان، إن القضية الفلسطينية كانت دومًا هي المحور الرئيسي في أي محادثات بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف – خلال الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي الذي بدأت قناة العربية بثه، أمس (الاثنين) – أنه وخلال زيارة الملك فهد (عندما كان أميرا) عام 1978م للولايات المتحدة الأمريكية، شهدت تلك الزيارة تركيزًا من جانب الوفد السعودي على القضية الفلسطينية.

وأكد أن الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، تعهد للملك فهد خلال تلك الزيارة بالاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية وإقامة مكتب لها في واشنطن، وذلك مقابل اعتراف المنظمة بقرار الأمم المتحدة الخاص بالاعتراف بحق جميع دول المنطقة في العيش بأمن وسلام.

وأضاف أنه عندما عرض الملك فهد – الذي كان وليًا للعهد حينها – ما تعهد به كارتر على رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات، قال حينها الأخير: “تحررت فلسطين!”، إلا أنه فاجأ الملك فهد بطلبه الذهاب للتشاور مع باقي القادة في الكويت.

وكشف أنه – رغم محاولات الملك فهد حينها لإثنائه عن الذهاب واتخاذ قرار فوري بشأن العرض الأمريكي، خاصة مع الضغط الذي كان يتعرض له كارتر من مستشاريه الرافضين لبنود العرض – فإن ياسر عرفات لم يقدم إجابته بشأن هذا العرض إلا بعد 10 أيام من الذهاب للكويت، ليبعث برسالة إلى الملك فهد تحتوي على قائمة من 10 شروط للرئيس الأمريكي للموافقة على العرض.

وتابع: رفض الملك فهد إرسال الرد الفلسطيني على العرض الأمريكي، حيث قرر أن يبعث مع سفير واشنطن في المملكة خطابًا يؤكد فيه أن المملكة هي التي ترى أن العرض غير مناسب، مشيرًا إلى أن الملك فهد كان لا يرغب في أن يتحمل الفلسطينييين تبعات هذا الأمر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *