استثمار بقيمة 59 مليون دولار أمريكي لمدة ست سنوات

الكاميرون والصندوق الدولي للتنمية الزراعية يوحدان جهودهما الرامية إلى تعزيز الأمن الغذائي عبر دعم صغار المزارعين

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

أعلن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم للمتحدة اليوم عن استثمار بقيمة 59.9 مليون دولار أمريكي من أجل تمويل تمديد مشروع دعم تنمية سلاسل القيمة السلعية الناجح لمدة ست سنوات. واجتمع جيلبير أنغبو، رئيس الصندوق، والأمين أوسمان مي Alamine Ousmane Mey، وزير الاقتصاد والتخطيط والتنمية الإقليمية في جمهورية الكاميرون، افتراضيا للتوقيع على اتفاقية تمويل المرحلة الثانية من مشروع دعم تنمية سلاسل القيمة السلعية.

وتتمتع الكاميرون بإمكانيات هائلة لتلبية الطلب على الغذاء فيها وتحسين الظروف المعيشية لسكانها الريفيين. وستستفيد حوالي 32 ألف أسرة ريفية فقيرة من المشروع الجديد الذي سيساعد صغار المزارعين ويعزز إنتاج الأرز والبصل في البلاد. ويتمثل الهدف الشامل من المشروع في تعزيز سبل العيش الريفية من أجل رفع مستوى الدخل، وتحسين الأمن الغذائي والتغذية، وإدماج نُهج ترمي إلى التخفيف من أثر تغيّر المناخ.

وقد واجه صغار المزارعين في سلسلتي قيمة الأرز والبصل إنتاجية ودخلا منخفضين نسبيا. وسيستحدث المشروع تدابير ترمي إلى ضمان توفر بذور عالية الجودة ومقاومة للمناخ وغيرها من المدخلات، وإدارة أكثر كفاءة للأراضي والمياه، بما في ذلك تحديث البنية الأساسية للري من أجل الحد من اعتماد المنتجين على الزراعة البعلية. كما سيعمل المشروع على تقليل خسائر ما بعد الحصاد عبر توفير مرافق ملائمة للتخزين والتجهيز.

ويسعى المشروع إلى تمكين النساء والشباب المعرضين بشكل خاص للأحداث المرتبطة بالمناخ والصدمات الأخرى. وسيكون خمسون في المائة من المشاركين في المشروع من النساء، واللواتي عادة ما يتمتعن بوصول محدود إلى أدوات التمويل والإنتاج. وسيكون ما لا يقل عن 30 في المائة من المشاركين من الشباب، والذين غالبا ما يواجهون معدلات عالية من البطالة.

وموّل الصندوق المشروع بقرض قيمته 47 مليون دولار أمريكي. ويتم تقديم 10.8 مليون دولار أمريكي من خلال التمويل المشترك المحلي، بما في ذلك 8.7 مليون دولار أمريكي من حكومة الكاميرون و2.1 مليون دولار أمريكي من المستفيدين أنفسهم. ويتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة على تمويل إضافي يقدمه شركاء إنمائيون آخرون تعادل قيمته 2.1 مليون دولار أمريكي تقريبا. وسيصل المشروع إلى 15 محافظة في البلاد – في الشمال، وأقصى الشمال، والشمال الغربي والغرب – الأمر الذي يمثّل زيادة بالمقارنة مع المقاطعات الإحدى عشرة التي وصل إليها مشروع دعم تنمية سلاسل القيمة السلعية.

ويقول السيد عبد الحق حنفي، المدير القطري للكاميرون: “تأتي اتفاقية التمويل الجديدة هذه في الوقت المناسب، حيث أننا نواجه الآثار السلبية المتعاقبة لجائحة كوفيد-19“. “ويشغل صغار المنتجين موقعا محوريا في عمل الصندوق، ويعد الاستثمار فيهم شرطا أساسيا لضمان الأمن الغذائي”.

وسيعمل مشروع دعم تنمية سلاسل القيمة السلعية في مرحلته الثانية مع 111 تعاونية للمزارعين من أجل تعزيز إنتاج صغار المزارعين وإنتاجيتهم، وتطوير برنامج بذور محسنة للأرز والبصل، وتيسير الوصول إلى التمويل الريفي والأسواق التي يمكن للمزارعين بيع منتجاتهم فيها.

وسيتصدى المشروع لخسائر الأغذية عبر بناء 26 مستودعا للأرز، و28 مخزنا بيولوجيا مناخيا لتخزين البصل، وخمسة مراكز لجمع البصل وتعبئته، علاوة على إعادة تأهيل 25 كيلومترا من الطرق الريفية من أجل وصول المنتجات إلى الأسواق. وسيؤدي إنشاء وحدتين للسلق الجزئي للأرز إلى إضافة القيمة إلى تجهيز الأرز.

وسيستفيد المشاركون في هذا المشروع من التدريب على التغذية، وإعداد الطعام وتحسين النظافة الصحية. ويمكن للشباب أن يتطلعوا قدما إلى تهيئة وظائف لائقة لدعم نقل المنتجات وصيانة البنية الأساسية.

ومنذ عام 1981م، استثمر الصندوق 201.6 مليون دولار أمريكي في 11 برنامجا ومشروعا للتنمية الريفية في الكاميرون بقيمة إجمالية تعادل حوالي 421.3 مليون دولار أمريكي. وقد عادت هذه المشروعات بفوائد مباشرة على أكثر من 610 ألف أسرة ريفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *