الشيخ نواف الأحمد يقسم غدًا اليمين الدستورية أميرا للكويت وهذا نصه وآليته

الرياض - متابعة عناوين

يؤدي أمير الكويت الجديد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي أصبح حاكمًا للبلاد القسم أمام مجلس الأمة يوم غد الأربعاء في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا.

وتنص المادة الرابعة من الدستور والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة على أن “الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح”، فيما تشير المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة أنه في حال “خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرًا”.

وسبق للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أن تمت مبايعته وليًّا للعهد مما يعني أنه سيلقي يوم غد القسم الثاني له، أما الإجراء بعد خلو منصب الأمير هو المناداة بولي العهد أميرًا للبلاد وفقًا للمادة الرابعة من قانون توارث الإمارة، وهو ما حدث بالفعل عقب وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رحمه الله .

وبعدها سيؤدي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح القسم وفقًا للمادة 60 من الدستور قبل ممارسة صلاحياته دون حاجة لمبايعة جديدة، حيث تنص المادة 60 من الدستور على أن “الأمير يؤدي قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين.

أما اليمين فهو: “أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه”.

والدستور الكويتي هو من ينظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم، وحسب المادة الرابعة منه، قامت الحكومة بمناداة ولي العهد أميرًا للكويت، وهي مناداة دون ممارسة للصلاحيات.

وبناء على ذلك، يقوم الأمير بإرسال كتاب لعقد جلسة برلمانية خاصة لأداء القسم، يتقلد بعدها صلاحياته، كما يجوز للأمير تأخير شغل المنصب لمدة عام بعد تولية مسند الإمارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *