الخطوط القطرية: تكبدنا خسائر فادحة

الدوحة - متابعة عناوين

أعلنت الخطوط الجوية القطرية، الأحد «27 سبتمبر 2020»، عن خسائر بلغت 7 مليارات ريال (1.92 مليار دولار) للسنة المالية المنتهية في 31 مارس آذار، وسط أزمة كورونا التي تعصف بقطاع الطيران في أنحاء العالم.

وكشفت الشركة عن تسلمها 7.3 مليار ريال مقدما من مالكتها، الحكومة القطرية، بعد مارس آذار وتحويلها إلى أسهم جديدة فيها.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر، خلال يونيو الماضي، إنه ربما يتم تسريح ما يقل عن 20% من موظفي المجموعة، معتبرا أنه من الصعب القول متى ستعود الشركة لتحقيق ربحية بسبب الجائحة.

وكشف أن “الخطوط القطرية”، ستقدم على بيع 5 طائرات 737 ماكس جرى تسلمها بالفعل، وقال إن الشركة تجري محادثات مع إيرباص وبوينغ لإرجاء جميع تسليمات الطائرات المعلقة.

وحذّر من أنه قد يتم إلغاء طلبيات شراء طائرات إذا لم توافق شركات صناعة الطائرات على تأجيل عمليات تسليم، مؤكداً أن الشركة لن تمارس أعمالا في المستقبل مع أي شركة لصناعة الطائرات تجعل من الصعب تأجيل تسليم طائرات.

وأوضح أن الشركة ستبقي على أسطولها المكون من 10 طائرات إيرباص إيه380 دون تحليق حتى الفترة من منتصف إلى أواخر 2021. وقال: “بعض طياري الطائرة إيه380 سيقومون بقيادة رحلات للطائرة إيه350”.

وتأثر الاقتصاد القطري كثيرا من تداعيات الإغلاق العالمي بسبب فيروس كورونا، وقد تراكمت على الدوحة، 10 مليارات دولار من الديون في أبريل.

وأصدرت وزارة المالية، خلال يونيو الماضي، تعليمات إلى الوزارات والمؤسسات والكيانات الحكومية الممولة من الدولة لخفض النفقات الشهرية للموظفين غير القطريين بنسبة 30 في المئة بدءاً من يوليو، عن طريق تقليل الرواتب أو تسريح العمال بإشعار لمدة شهرين، وذلك بهدف تخفيف الأضرار التي لحقت بالاقتصاد القطري، بحسب وكالة «بلومبرغ» الإخبارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *