قصص ملهمة من السعودية تجد مكاناً لها في أكثر الكتب مبيعاً عبر التاريخ

كتاب غينيس للأرقام القياسية 2021 يستعرض إنجازات سعودية متنوعة

كتاب غينيس للأرقام القياسية

على الرغم من ظروف التباعد الإجتماعي في أنحاء العالم، كشفت غينيس للأرقام القياسية (الخميس 17 سبتمبر 2020م) عن نسخة العام 2021م في المنطقة العربية تزامناً مع إطلاقه عالمياً من مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة. وكشفت السلطة الرسمية لرصد وتسجيل الأرقام القياسية حول العالم أن السعودية تحتل المركز الثاني عربياً في عدد الأرقام القياسية التي حققتها بمجمل 93 رقم قياسي حالي.

وتصدّر انجازين عالميين بإسم الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أولها عن أطول عرض للمناطيد المتوهجة في العالم.  الذي شارك به 100 منطاد زينت سماء العلا، شمالي غرب المملكة العربية السعودية، لمسافة تجاوزت ثلاثة كيلومترات. وشارك في الفعالية 19 طياراً من 19 دولة من حول العالم، والذين نجحوا في تسجيل الرقم القياسي الجديد في إطار فعاليات مهرجان “شتاء طنطورة” المقام حالياً في العلا.

كما تضمن الكتاب العالمي الجديد انجازاً آخر للهيئة الملكية لمحافظة العلا عن أكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم، حيث تبلغ مساحة واجهة المسرح الخارجية 9740 مترًا مربعًا من المرايا، وهو رقم تجاوز الحد الأدنى البالغ 6,500 متر مربع. ويتخذ تصميم مسرح مرايا، الذي يقع في وادي عشار بالقرب من سفح حرة عويرض البركانية، والمزود بأحدث النظم الصوتية المسرحية والأوبرالية، شكلًا مكعبًا، تغطي جدرانه الخارجية المرايا بشكل كامل ليكون امتدادًا معماريًا لطبيعة العلا الساحرة، التي ألهمت المعماريين والفنانين والمبدعين على مدى قرون طويلة، منذ حضارة الأنباط وحتى يومنا هذا.

كما لم يغفل الكتاب عن بعض انجازات المنطقة العربية، منها على سبيل المثال لا الحصر الناشطة البيئية اللبنانية كارولين شبطيني عن انجازها أكبر مجسم من العبوات البلاستيكية. كما تصدّر المصريان طارق مؤمن ورنيم الوليلي الصفحة الأولى عن انجازهما كأول زوجين يحققان بطولة العالم للاسكواش في تاريخ اللعبة. من الإمارات، ومن شاطئ دبي تحديداً قام البريطاني “نيك واتسون” في يوم ميلاده الـ 50، بسحب ابنه من أصحاب الهمم في رحلة بحرية امتدت لست ساعات محققاً رقمين قياسياً لأسرع وقت في سحب قارب سباحةً لمسافة 5 كم ورقم آخر لمسافة 10 كم. ومن الإمارات ومن أبوظبي على وجه الخصوص، استعرض الكتاب مجموعة من انجازات الاسترالية “إيفا كلارك” التي تحمل 12 رقماً قياسياً مختلفاً في الرياضات البدنية، حققتها جميعاً في الإمارات خلال 20 عاماً من تواجدها فيها.

يستعرض الكتاب صوراً لكل من عالم “وارنر براذرز أبوظبي” باعتباره أكبر مدينة ترفيهية داخلية، و مكتب المستقبل باعتباره أول مبنى تجاري مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأطول عرض للألعاب النارية الذي تم تنظيمه في جزيرة المرجان برأس الخيمة مطلع العام الجاري. الشارقة كان لها نصيب من صفحات هذا العام ودخلت بإنجاز “مكتب الشارقة صديقة للطفل” لأكثر عدد أشخاص داخل صورة مطبوعة مقصوصة الوجوه.

انجاز الإماراتي هزاع المنصوري وصل صفحات كتاب غينيس للأقام القياسية بعد أن شكلت المدرسة الهندية الدولية في الشارقة أكبر صورة لصاروخ فضائي يشكله بشر احتفالاً بوصول الإمارات لمحطة الفضاء الدولية عبر المنصوري.

وتنوعت الإنجازات الإماراتية التي وجدت مكاناً لها في صفحات الكتاب الجديد، منها إنجاز طيران الإمارات لأكثر عدد جنسيات على متن طائرة واحدة. كما تضمن الكتاب انجازات إماراتية مثل أكبر مبنى على شكل إطار صورة عن برواز دبي، والمعلم الإماراتي في أبوظبي “كلايم أبوظبي” الذي يتضمن أكبر نفق هوائي للقفز الحر في العالم وأعلى جدار تسلق داخلي في العالم.

مدينة مصدر في العاصمة أبوظبي حجزت مكاناً لإنجازها بعد شكلت أكبر لوحة فسيفسائية في العالم من مواد قابلة لإعادة التدوير. بلغ حجم اللوحة 1015 متراً مربعاً، أي ما يعادل مساحة ملعبي كرة سلة، واستغرق تشكيلها شهرا كاملا واستخدم فيها 90,500 من المواد القابلة لإعادة التدوير التي شملت قوارير بلاستيكية وعبوات معدنية وعلب الكرتون.

ومن مصر، تضمنت النسخة أيضاً استعراضاً لأقدم هرم عرفته البشرية حتى الآن وهو “هرم زوسر” أو “الهرم المدرج” – المعلم الأثري بسقارة شمال غرب مدينة ممفيس القديمة في مصر.

أما من الأردن، فقد تم تصنيف ديرعين عباطه “مقام النبي لوط” في الاغوار الجنوبية في الاْردن بإعتباره الموقع الأثري الأكثر انخفاضاً تحت مستوى سطح البحر في العالم، بعد أن تم توثيق هذا المعلم الأثري الهام داخل تجويف كهفي طبيعي على انخفاض 388 متراً، واحتوى على دلائل من العصر البرونزي بين العامين 3000 و 1500 قبل الميلاد.

يذكر أن غينيس للأرقام القياسية تستعد لتنظيم مهرجانها السنوي للأرقام القياسية في نوفمبر 2020م، وتعمل مع العديد من المواهب في المنطقة العربية لتحقيق انجازات قد تجد مكاناً لها ضمن صفحات إصداراتها المستقبلية.

غينيس للأرقام القياسية

غينيس للأرقام القياسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *