بعد سريان قرار إلزاميته بدءاً من محرم الجاري

“وزارة البيئة” تدعو المنشآت البيطرية إلى الاستثمار في خدمة ترقيم الإبل إلكترونياً 

وزارة البيئة والمياه والزراعة
الرياض - معن نعناع

دَعتْ وزارة البيئة والمياه والزراعة، المنشآت البيطرية الراغبة في تقديم خدمة ترقيم الإبل إلكترونياً في المملكة، إلى تقديم طلبات تأهيلها للعمل كمزود معتمد للخدمة، عبر الاتصال بالرقم المجاني المخصص للمشروع 8001240025.

وأوضحت الوزارة، أن إتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص لتقديم خدمة ترقيم الإبل، تأتي بهدف تمكين المنشآت البيطرية من العثور على فرص استثمارية إضافية لتوسيع أعمالها، والمشاركة في الجهود الحكومية الرامية إلى إنفاذ قرار مجلس الوزراء رقم (296) وتاريخ 11/6/1439هـ، القاضي بإلزام مُلّاك الإبل بوضع شريحة إلكترونية خاصة لكل متن من الإبل.

وبيَّنت أن بإمكان أصحاب المنشآت الراغبة في الاستفادة من هذه الفرصة، تقديم طلب التأهل عبر الاتصال بالرقم المجاني، بعد تدوين بيانات المنشأة، وإحداثية موقعها، وأسماء الكوادر الطبية، وإرفاق المستندات المطلوبة.

وزارة البيئة والمياه والزراعة ترقيم الإبل

وكانت الوزارة أعلنت في الأول من محرم الجاري، انتهاء مرحلة الترقيم المجاني التي أطلقتها قبل عام من الآن. مشيرة إلى ترقيم ما يزيد عن مليون وثلاثمائة ألف متن من الإبل في مختلف مدن ومحافظات المملكة، منذ انطلاق عجلة المشروع حتى الوقت الحاضر.

كما أكدت أن قرار الترقيم غدا إلزاماً على المُلّاك، وتؤدي مخالفته إلى فرض غرامات مالية عن كل مَتْن غير مُرقَّم، إضافة إلى حرمان المالك من خدمات الرعاية البيطرية في المملكة، وترخيص الرعاة، ودعم صغار مربي الماشية، وتقديم التقارير الطبية، ومشاركات إبله في المهرجانات.ذ

يُذكر أن مشروع الترقيم يهدف إلى بناء رؤية شاملة عن أعداد الإبل في المملكة وأنواعها وأجناسها وتوزيعها الجغرافي، وهو ما يمَكّن الوزارة في تنفيذ خطط تحسين الإنتاج الحيواني والترصد للأمراض الحيوانية الوبائية.

كما يساعد المشروع مُلّاك الإبل في توثيق ثروتهم الحيوانية رسمياً في سجلات الوزارة، ويسهم بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى في ضبط الإبل السائبة، والحد من حوادث المرور وإزهاق الأرواح وإتلاف الممتلكات على الطرق السريعة بين المدن.

وزارة البيئة والمياه والزراعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *