برئاسة مدير إدارة التعاون الاقتصادي العربي والخليجي بوزارة المالية الكويتية

بدء الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لمواجهة جائحة كورونا

القاهرة - واس

عقدت اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي اجتماعًا افتراضيا لها عن بعد اليوم، برئاسة مدير إدارة التعاون الاقتصادي العربي والخليجي بوزارة المالية الكويتية طلال نمش النمش، وذلك في إطار التحضير للدورة الوزارية الـ “106” للمجلس.
وشارك في الاجتماع وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون المالية الدولية حسين بن شويش الشويش.
وأوضحت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء ابو غزالة، في تصريح اليوم، أن الاجتماع ناقش عدد من الموضوعات التي تمثل اولوية متقدمة للعمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك وفي مقدمتها مواجهة الآثار والتداعيات الصحية والاجتماعية التنموية لجائحة كورونا.
وأشارت إلى أن الجامعة العربية عرضت خلال الاجتماع تقريرًا مفصلًا حول مواجهة الآثار والتداعيات الصحية والاجتماعية والتنموية والجهود التي قام بها القطاع الاجتماعي لجامعة الدول العربية بالتنسيق مع الدول الاعضاء وبالتعاون مع الشركاء لمواجهة تلك التداعيات وخاصة على الفئات الضعيفة “الهشة” في المجتمع.
وأفادت أبو غزالة، أن اللجنة اطلعت على جهود المجالس الوزارية العربية المتخصصة وفي مقدمتها مجلسي وزراء الصحة والشؤون الاجتماعية ولجان المرأة والأسرة والطفولة، وتم المطالبة بمواصلة الجهود لهذه المجالس واللجان بما يعزز الجهود العربية الرامية الى احتواء جائحة كورونا وتخفيف أثارها الاجتماعية والصحية والإنسانية.
وأكدت أن اللجنة بحثت الجوانب الاجتماعية المقترح عرضها على القمة العربية العادية “31” المقبلة ضمن ملفها التنموي الاقتصادي والاجتماعي، مشيرة إلى أن أبرز تلك المواضيع تتعلق ببيان مجلس وزراء الصحة العرب حول وباء كورونا ودعم عدد من الدول العربية الاقل نموا وتلك التي تواجه صراعات وتحديات لمواجهة التحديات الصحية والانسانية، فضلا عن مناقشة الموضوعات التي تمثل اولوية في اطار تعزيز جهود الدول العربية الرامية الى تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 ، لاسيما فيما يتعلق بالقضاء على الفقر بمختلف ابعاده ، والموضوعات ذات الصلة بالمرأة والاسرة والطفولة .
وتضمن جدول اعمال اللجنة عدد من البنود منها طلب لبنان تقديم الدعم اقتصاديا واجتماعيا لتمكينها من التغلب على تداعيات كارثة انفجار مرفأ بيروت، والتعامل مع تبعات جائحة كورونا، والآثار والتداعيات الصحية والاجتماعية التنموية للفيروس في الوضع الحالي، والتصور لما بعد كورونا، إضافة لمناقشة دعم جهود دولة فلسطين في مواجهة الآثار الاجتماعية الناجمة عن جائحة كورونا على الفئات الفقيرة والمهمشة.
ومن المقرر أن ترفع اللجنة الاجتماعية التوصيات الخاصة بها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين الاربعاء المقبل والمستوي الوزاري يوم الخميس القادم لاصدار القرارات اللازمة وبما ينعكس ايجابا على حياة المواطن العربي بكافة فئاته .
=

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *