العبدالعالي: كورونا مستمرة ولا توقعات بانتهائها

الرياض - متابعة عناوين

أكد المتحدث بإسم وزارة الصحة الدكتور  محمد العبدالعالي، أن جائحة كورونا لا زالت مستمرة ولم يحدث أي تغيير على مستوى قوة انتشار الفيروس وسرعة العدوى، وأنه لا توجد أي توقعات بانتهائها خلال فترات معينة ولا يزال العالم ومنظمة الصحة العالمية تتعامل معها كجائحة، لافتاً إلى أن العديد من أبحاث العلاجات واللقاحات إلا أنه لا يوجد حتى اليوم علاج أو لقاح معتمد وأكيد.

ولفت د العبدالعالي، إلى أن من الأمور الإيجابية تتمثّل في تحسن عادات الأفراد والمجتمعات وسلوكياتهم الصحية مما ساهم في الحد من الإصابات بالعديد من الفيروسات والامراض الأخرى.

وقال إن التنبؤات التي اشارت لانحسار قوة الانتشار في شهر يونيو غير دقيقة، مضيفاً أن جميع الخبراء في العالم يجمعون على أهمية الحيطة والحذر في التعامل مع الجائحة ولم يصدر أي تنبؤات معتمدة تشير لانحسارلاالفيروس والذي لا زال يتم رصد الالاف من الحالات يوميا في مختلف بلدان العالم.

ولفت العبدالعالي، إلى أنه حتى الآن لم يتم تسجيل موجة ثانية للفيروس مشيرا إلى أن هناك تفشيات وبؤر للانتشار في بعض دول العالم لافتا إلى أن مثل هذه الأوبئة قد تسجل موجة ثانية وأضاف وفي المملكة الرصد والمتابعة مستمرة تحسبا لأي طاريء.

ونوّه إلى أن عدوى انتقال كورونا تكون من خلال الرذاذ المتطاير أو بعد لمسه على الاسطح مؤكدا على أهمية لبس الكمامة واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتقيد بالسلوكيات الصحية للوقاية من العدوى.

وأكد العبدالعالي، أن عيادات تطمن ومراكز تأكد متاحة للجميع مشيرا إلى أن وزارة الصحة تتابع كافة الاحتياجات في المدن والمناطق وتقوم بافتتاح المزيد منها عند الحاجة.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري، أن العزل المنزلي يكون لمن لديهم اعراض واصابة بالفيروس ومدته 10 أيام من بداية ظهور الاعراض، مشيرا إلى أن الحجر المنزلي يكن للمخالطين للحالة المصابة ويستمر لمدة 14 يوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *