خربشة ومغزى

“العَرَبَيّة تأبى جلابيب العُجْمة”

أحمد بن عبدالله الحسين

ما دام الأذان بالعربية
يقرع كل يوم خمسا ، والصلوات تُقام بالقرآن العربي صفا صفا ، والخطيب بالجوامع والمنابربالفصاحة له قولا وصدحا ، فعُرى العربية لا تنفصم ، وحصنُها لا ينهدم ، وهي تأبى جلابيب العُجمة، ومن انتسب للعربية مولاة وثقافة ، كمن التحق بالعرب نسبا.

العَرَبِيّة

هي اللُّغَة التي خزينها وافر في مصدر الفعل والاشتقاق اللفظي؛ لذا لا غرابة أن تجد في معجم لسان العرب لابن منظور المُتوفى عام 711هـ ما يزيد عن ثمانين ألف مادة لغوية وتسعة آلاف من جذور الكلمات؛ ولهذا تتربع العربية على عرش التميز والتفرد.

المفردات العربية

في تعدد دلالتها واشتقاقها من الكثرة والتفانيين لتحوز وصفا، إن ذلك مرونة وميزة لتطورها ، وتضاهي سعة أي لغة منطوقة حيةأو بائدة في القديم، وهي الآن تنتظر جهدا لمحاذاة غيرها من اللغات التي اتسعت مفرداتها باضطراد في القواميس فيما يُبدعون ويصنعون.

اللغة العربية

اصطفاها الله بين اللغات؛ لتكون لغة القرآن والوجدان ، وحرفها تتشكل فيه أفانين الخط والارتسام، وهذا شرف سرمدي وفخر لكل ناطق بالعربي.

لسان العرب

وهو معجم جامع شامل ألّفه ابن منظور؛ حيث أبدع في فيض المفردات وتنوع الدلالات؛ بل تُدهش بذكر الآيات والأحاديث والأشعار والأمثال ، تنسّكب فيها معاني الكلمات، وكم يتمنى المرء أن هذا النسق في المعاجم العربية يمتد دونما توقف بزخم موسوعي يتوالى بالإضافات عبر الأزمان، كما فعل ابن منظور قبل سبعة قرون.

العربية

نحوها وصرفها ومجازها
وطباقها وجِناسها وبديعها
فيها ذوقيات تشعرك كأنها تتحرك بحس زمني يُلهم المتكلمين ويجذب المُتلقين
، ولعل هذا ما دفع المستشرق الفرنسي ماسينيون المُتوفي عام 1962م
أن يقول: “باستطاعة العرب أن يفاخروا غيرهم من الأمم بما في أيديهم من جوامع الكلم التي تحمل من سمو الفكر وأمارات الفتوة والمروءة ما لا مثيل له”.
وكذلك وليم مرسيه المُتوفى عام 1956م في وصفه العبارة العربية بأنها
“كالعود إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت”
ثم تُحرّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر موكبا من العواطف والصور.

أحيانا لا يُحسن

بعض محترفي اللغة العربية إذا غلبه اندفاع جموح تشدق تحذلق، وهو يظن أنه ينفع العربية، وذلك بانتخاب شواذ لفظية، تدفع بعض دلالاتها ما لا يعرفه، أو يستخدمه الناس أيامنا، فيندلق لسان المتكلم أو المتحدث بها؛ لإحداث إيناس أو صبابة يتوق لها
المستمع.

تطور اللغة

هو حاصل وطبيعي يضيفه ما يتعامل به الناس بينهم باختلاف لغاتهم، أو ما يتم من تفاعل بين الشعوب في تحول الأزمان؛ لذا دخل المستعرب من الألفاظ على اللغة العربية، وهذا يحتاج إلى امتداد لا يتوقف مع الزمن؛ للمواكبة ومحاذاة العلوم التقنية تيسيرا للتعلم والتثاقف.

لغة العرب

تقوى بالمنتمين لها وتضعف بضعفه؛ لهذا اللغه العربية وعصرنتها تتأتى بنهوض الناطقين واعتزازهم بها، وتضمر إذا ذهب عنها أهلها بالاستغناء
إلى غيرها دونما حاجة لها تبريرها، وبهذا منتسبو اللغة يُقزمون لغتهم دونما يقصدون.

آفة

تعظيم اللغة ونرجسية وصفها بلا فعل أو نهوض تعتبر عبثية، وكذلك الارتماء بماضوية اللغة وأثرها، رغم مكنونها لا يدفع إلى رسم مستقبل تستحقه العربية بين اللغات في عالم تتبارى فيهم الأمم بألق عصر النهضة المعلوماتية والتقنية.

ظاهرة

تقوقع أصحاب اللغة، والتعالي على لغات الآخرين التي اكتسبت امتدادا تقنيا وأثرا بين الشعوب هو قصور وعي، والنضج لمحبي اللغة هو تثمين إيقاع لغتهم مع اللغات الأخرى التي نهضت في إنشاء وتطوير ألفاظ تقنية واختصارات علمية، والاستفادة من هذه اللغات دونما انعزال عن الواقع أو شعور بمفهوم العجز.

تنتظر العربية

أهلها ومحبوها أن يُفعّلوا دورهم بمكتسبات العلم والمعرفة، وملازمة أسباب النهوض، والسعي للتميز حتى تصبح لغتهم كما كانت حافزة بماضيها للأمم الأخرى، بكثرة التآليف، بتنوع العلوم والفنون عبر القرون؛ لتعود مرة أخرى ناطقة ملهمة وجاذبة بخصوصيتها الفريدة.

العرب

حملوا العربية إلى الأمصار، وعلّموا غيرهم باتساع مساحة الديار؛ حتى سادت كلغة تخاطب وعلوم وسياسة وتجارة، وهم كذلك ينفتحون على الغير ، ويفسحون لهم طيب التعايش وشغف التثاقف، ينشدونه دونما فارق ولا تفريق، ينهلون جميعا وكأنهم في وحدة هوية، يتمثلون قيم العروبة والاسلام وما نهلوا، بل يتآلفون وينعمون؛ ليصبح لسان الضاد هو خطهم وحرفهم حتى برز رواد وجهابذة للغة العربية أسهموا وبذلوا وهم ليسوا من أهلها، وهذا ما تألقت به المدونات والكُتب والمخطوطات في موروثنا الوافر، وهذا معلوم عند الباحثين والدارسين، وأهل الشغف من القارئين؛ لذا تنصص في ذكر تراجم الأعلام من هم عرب بالمولاة وعرب اللسان والثقافة والمربى، وهؤلاء انعقد لهم بنسب الحرف والنطق والفخر به كنسب الدم عروبة.

ومن يتقمص العربية ويحبها ويتعلمها، ويعرف مكامن قوتها ولوازم تطويرها وعصرنتها فهو يحمل أمانة الوعي ونشره، والتطلع إلى نهضة لغته، وتبقى اللغة مرآة لأهلها وحيويتهم، وما هم فاعلون بحاضرهم ومستشرفون في مستقبلهم.

ردان على ““العَرَبَيّة تأبى جلابيب العُجْمة””

  1. يقول محمد الشهري ابو عبدالعزيز:

    ما أجمل العنوان “العَرَبَيّة تأبى جلابيب العُجْمة”… وما أجمل الوصف والمقال.. فعلا ابداع لا يمكن ان تصفه الكلمات والحروف.. مع خالص تحياتي

  2. يقول هشام بن علي الغامدي:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسعد الله مسائك بالخير اخي الفاضل
    جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمة ، بارك الله فيكم والى الامام دائماً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *