تعزيز وتمكين التخطيط المالي

ملاءة.. تطبيق إلكتروني لمساعدتك على الإدخار وإدارة المصروفات

تطبيق ملاءة
الرياض - متابعة عناوين

في تجربة جديدة ومن فكرة رائعة، أطلقت إحدى الشركات السعودية الناشئة تطبيق “ملاءة”، وهو عبارة عن تطبيق يساعد في التوعية عن الإدخار وإدارة المصروفات من خلال الربط مباشرة مع الحساب البنكي للمستخدمين.

وقامت شركة “ملاءة تك” بتطوير تطبيق إدارة التمويل الشخصي، وهي شركة ناشئة مقرها السعودية. وتهدف إلى مساعدة العملاء في إدارة الميزانية والنفقات آليًا للتخلص من الحاجة إلى إدخال المصاريف يدويًا، وكذلك تحسين عملية اتخاذ القرار المالي، حيث يركز برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية المملكة ٢٠٣٠ على تطوير قطاع مالي متنوع وفاعل، لدعم تنمية الإقتصاد الوطني وتنويع مصادر دخله، وتحفيز الادخار والتمويل والاستثمار، من خلال تطوير وتعميق مؤسسات القطاع المالي وتطوير السوق المالية السعودية لتكوين سوقا مالية متقدمة، بما لا يتعارض مع الأهداف الاستراتيجية للحفاظ على استقرار ومتانة القطاع المالي، وذلك من أجل الوصول إلى ثلاثة أهداف رئيسة للبرنامج، منها تعزيز وتمكين التخطيط المالي عبر زيادة نسبة الوعي المالي (التقاعد، والادخار، وما إلى ذلك)، ورفع نسبة مدخرات الأسر من إجمالي دخلها من 6% إلى 10%.

وكشف فيصل القرني، أحد مصممي وشركاء التطبيق في حديث مع “عناوين”، عن أن التطبيق يتميز بعدة عناصر أبرزها: حفظ النفقات، حيث يمكن للعميل إدارة نفقاته ومصروفاته في مكان واحد تلقائيًا، وإنشاء ميزانيات والتحكم الكامل في المصروفات، وكذلك الحصول على تحليلات مالية وتوصيات مخصصة ونصائح حول سلوك واستهلاك العميل، إضافة إلى اتصال مصرفي مباشر من خلال الربط مع الحساب المصرفي مباشرة من أجل متابعة وتحليل النفقات والمصروفات، وأخيرا يساعد التطبيق على الالتزام بميزانية العميل الجديدة، حيث تعمل التنبيهات عندما يقترب من الإنفاق الزائد.

وأضاف القرني أن التطبيق يدعم حاليًا الربط المباشر مع مصرفي الإنماء والراجحي، على أمل إضافة مصارف أخرى قريبًا. وذكر القرني في تغريدة في حسابه في تويتر: “أن الربط مكلف ومتعب والأنظمة تختلف من بنك إلى آخر، ولكن خلال الأسابيع القليلة القادمة سوف يتم الربط مع مصارف الأهلي والرياض والجزيرة، حيث التواصل مستمر مع هذه المصارف”.
وحول مخاوف بعض العملاء بخصوص حماية البيانات، شدد القرني أنه لن تباع أي بيانات، وسوف تستخدم لغرض واحد فقط وهو دراسة الوضع الائتماني للمستخدم لتسهيل عمليات التمويل الشخصي مستقبلاً، وستكون بين “ملاءة” والمصرفية الخاصة بالعميل، الأمر الذي سوف يرفع من السقف التمويلي للعميل ويقلل المخاطرة على البنك. كما أن الموقع ينص على حماية المعلومات الشخصية ومعلومات الحساب من الوصول غير المصرح به ، وهي دائمًا مشفرة عند إرسالها أو تخزينها. ولا يمكن الوصول إلى المعلومات المصرفية أو تخزينها كما أن الاتصال بالحسابك المصرفي محمي بواسطة نظام أمان البنك الخاص بالعملاء.

ويعمل على التطبيق حاليًا إضافة إلى القرني، زميله في الفريق علي العريني، الرئيس التنفيذي، وهو متخصص في البيانات، وعمل سابقا في شركتا علم ومزن، وعمل على تطوير منتجات مختلفة في الكمبيوتر وتقييم المخاطر والتحليلات الجغرافية المكانية. ويبحث القائمين على التطبيق عن مستثمرين قادرين على تأمين الصفقات مع الشركاء والمصارف.

ويمكن للمستخدمين الجدد الآن الاستفادة من عرض 3 أشهر مجانًا عند الاستخدام لأول مرة.

الجدير بالذكر أن مصطلح “ملاءة” يعني القدرة على الوفاء بالالتزامات وخاصة المالية مثل الديون، وتعد “الملاءة” ضرورة لاستمرار العمل والقدرة على مواصلة النمو والتعامل المالي في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *