غرفة الشرقية تنظم لقاء بعنوان “الأحكام الانتقالية لزيادة ضريبة القيمة المضافة الأساسية إلى 15% “

عناوين - الدمام

نظمت اللجنة التجارية بغرفة الشرقية، أمس لقاء عن بعد بعنوان “الأحكام الانتقالية لزيادة ضريبة القيمة المضافة الأساسية إلى 15%” بمشاركة مستشار وكيل محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل للعمليات حمود بن عبد الله الحربي.
وأوضح الحربي خلال اللقاء أن المرحلة الانتقالية لضريبة القيمة المضافة التي حددت بــ 15% وتستمر إلى 30 يونيو 2021م تعد ضرورة لمعالجة العقود الطويلة المبرمة والمستمرة لأكثر من 12 شهراً.
وأكد أن ضريبة القيمة المضافة على السلع المستوردة سوف تطبق مع تاريخ الاستيراد، مشيراً إلى أنه إذا تم الاستيراد قبل نهاية 30 يونيو 2020م سوف تطبق عليه نسبة 5% في حين إذا تم الاستيراد بعد هذا التاريخ ستطبق النسبة المعدلة 15%.
وقال إن السلع المستوردة من دول مجلس التعاون الخليجي خاضعة لضريبة 15% بعد الأول من يوليو المقبل، لافتاً النظر إلى أن الاتفاقية مع دول مجلس التعاون في المرحلة الانتقالية تنص على إنشاء نظام إلكتروني خاص بالتوريدات الضريبية بالدول المطبقة للضريبة، مشيراً إلى أن شركات الطيران بإمكانها إصدار التذاكر بعد خصم ضريبة 15% بالنسبة للخدمة المقدمة بعد تطبيق الضريبة في تاريخ 1 يوليو.
ولفت الانتباه إلى أن إبرام العقود مع الجهات الحكومية يشمل “خطاب الترسية”، بحيث تطبق عليها المرحلة الانتقالية للضريبة الجديدة بمجرد صدوره قبل 11 مايو، موضحاً أن التأجير التجاري خاضع لضريبة القيمة المضافة في حال تجاوزت الإيرادات 375 ألف سنويا، كما أن فواتير الكهرباء والمياه الصادرة بعد 1 يوليو ستكون 15%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *