خطأ فادح في منهج دراسي حول نواقل الملاريا و”الصحة” تطالب بتصحيحه فوراً

الرياض: عناوين

طالبت وزارة الصحة ممثلة في إدارة نواقل الأمراض «قسم الملاريا» وزارة التربية والتعليم بالمسارعة في تصحيح خطأ فادح حول نواقل مرض الملاريا ورد في منهج العلوم للصف الخامس الابتدائي.

وذلك بعد أن اكتشفت خطأ علميا في منهج مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي، حيث يوجد في المنهج وبالصورة أن ذبابة الرمل تنقل مرض الملاريا وهي معلومة غير صحيحة فالتي تنقل مرض الملاريا من شخص مريض إلى آخر سليم هي «أنثى الأنوفلس» أما ذبابة الرمل فلا تنقل الملاريا وإنما تنقل «اللشمانيا» بنوعيه الجلدية والحشوية.
وأوضح استشاري نواقل الأمراض والمشرف العام على إدارات نواقل الأمراض، مدير برنامج الملاريا في وزارة الصحة الدكتور محمد الزهراني طبقا لـ «الشرق»إنهم كإدارة معنية ومختصة بمكافحة مرض الملاريا في المملكة والإشراف على جميع برامجه الوقائية والعلاجية «رأينا أن من واجبنا لفت الانتباه إلى هذا الخطأ وسرعة تصحيحه، فحقيقة ذبابة الرمل لا تنقل نهائياً مرض الملاريا سواء للإنسان أو الحيوان وليس لها أي علاقة بمرض الملاريا وإنما من ينقل الملاريا من شخص لآخر هي أنثى بعوضة الأنوفلس فقط وأن ذبابة الرمل تنقل مرضا آخر مختلفا تماما هو مرض اللشمانيا بنوعيه الجلدية والحشوية». وتمنى الزهراني أن يكون الخطأ حدث سهوا لا جهلا.
وقال «ننتظر بترقب تصحيح المعلومة التي إن لم تصحح بأسرع وقت فسيكون لها الأثر الأكبر في ترسيخ معلومة بديهية بشكل خاطئ مما سيكون له الأثر السلبي على مستوى الوعي بهذا المرض الخطير ويهدم كثيرا من برامجنا التوعوية في المدارس وخارجها للقضاء على البعوض الناقل ومكافحته لدرء المرض الذي يقتل نصف مليون شخص سنويا على حسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية وليس مليون شخص كما ذكر كتاب العلوم.
وأكد على أهمية أخذ المعلومة من مصادرها الصحيحة ومن الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *