الرأي , شمال شرق

العرفج القائد الحازم الحاني

عادل الذكر الله

صحفي وكاتب سعودي، مدير هيئة الصحفيين بالأحساء،مدير تحرير سابق بصحيفة (اليوم)

إلى عام 1400هـ لم يكن في مدينة الهفوف في الأحساء سوى مدرستان في المرحلة الثانوية , الأولى ثانوية “البوعلي” ، وهي ثانوية الهفوف ، وتقبل أبناء الأحياء الغربية من المدينة ، وتسمت في وسطنا الشعبوي بقائدها المربي الفاضل الأديب الوجيه الأستاذ حمد بن أحمد البوعلي – حفظه الله – و الأخرى ثانوية الملك خالد ، وتستقطب الأحياء الشرقية للمدينة وكان يطلق عليها شعبيا ثانوية “العرفج” نسبة لقائدها المربي الفاضل القائد التربوي الوجيه الأستاذ محمد بن عبداللطيف العرفج _ رحمه الله _ ودون شك كان لهذين القائدين الفذين الدور الأبرز في المدرستين ، وفي عام 1403هـ نفذت إدارة التعليم عملية تدوير لمديري المدارس ، وكلف الأستاذ سالم السعود مدير ثانوية الملك سعود بالمبرز بإدارة ثانوية الملك خالد ، وخلال أسبوع تراجعت الإدارة عن قرارها وطلبت من المدراء العودة إلى مدارسهم بدعم من الأهالي الذين توجهوا لمدير التعليم لثني الإدارة عن قرارها ، واستجابوا لهم للصالح العام.

وقبيل ساعات أعلنت أسرة العرفج عن وفاة أستاذي وسيدي وملهمي المربي الفاضل الوجيه الأستاذ محمد بن عبداللطيف العرفج _ رحمه الله وأسكنه الجنة – وأنا وزملائي الذين درسوا في ثانوية الملك خالد ندين لأستاذنا العزيز بفضل لاحدود له ، ونسأل الله العلي القدير أن يرحمه ويسكنه الجنة ؛ فقد كان نعم القائد التربوي في مرحلة صعبة أسهم بكل اقتدار أن يقودنا إلى بر الأمان ؛ حيث كان لحادثة الحرم المكي الشريف ولثورة الملالي في طهران انعكاسات سلبية على بعض الشباب الذين وجهوا حماسهم بشكل خاطئ ولكن وبحسن قيادته وحزمه وصرامته مرت تلك السحابة بنعومة ، ولم يشعر بها سوى النابهون ، وتخطاها الوسط التربوي ، واعتبرها سريعا من ملفات الماضي غير المأسوف عليه ، وواصل الطلاب تحصيلهم في جو انفعالي تربوي ونفسي واجتماعي سليم ، و الجميع ينشد تحقيق الأهداف الوطنية السامية و أهدافهم الشخصية المشروعة.

كان الأستاذ محمد العرفج لا يركن إلى مكتبه كثيرا فهو من يستقبلنا صباحا واقفا وشامخا بطوله الفارع ، ويودعنا بعد الظهر ، كما أنه قريب إلينا وط، ولا تشغله مهامه المكتبية عن متابعة القاعات الدراسية والأنشطة اللاصفية ، و يتعامل معنا على قدر المسؤولية التي غرسها فينا و المواقف الداعمة لنا كثيرة يصعب حصرها ، ولكني سأدلل عليها بذكر أحدها ، ويتمثل في موقفه القيادي بعد أن انتدب لنا معلم لمادة الرياضيات ونحن في الصف الأول الثانوي بديلا للمعلم المتميز الأستاذ يوسف حجازي ، ولم يكن بذاك المستوى المؤمل منه ، وأوصلنا ملاحظتنا إلى قائدنا التربوي ، وكان زملائي الطلاب قد طلبوا مني نقل تلك الملاحظة كتابيا مع ذكر السبب و الدواعي و الطموح و الأمل في علاج ذلك ، وتقاعل بشكل فوري الأستاذ محمد ، وحتى لايظلم المعلم أرسلت إدارة التعليم مشرفا تربويا يقيم واقع المعلم التي أوصت خلال أسبوع باستبداله بالمعلم الأستاذ عطيه منصور من مدرسة الخليج المتوسطة بالدمام ، وكان وقتها تعليم الأحساء يتبع تعليم الشرقية بقياد الدكتور سعيد عطية بوعالي ومدير تعليم الأحساء الأستاذ إبراهيم بن محمد الحسيني ” رحمه الله ” ، وهذا الموقف النبيل من قائدنا أكسبنا الشجاعة في الحق ، وأن المسؤول إنما هو معين لنا كمستفيدين ( طلاب ).

وكان رحمه الله يعنى بالنشاط اللاصفي ويؤمن بأنه ضمن المنهج بمفهومه الواسع ، وكلف الفاضل الأستاذ خالد بو هربيل بالنشاط الاجتماعي وقاد المناشط اللاصفية باقتدار ، و أذكر أبرزها رحلة جوية لأداء مناسك العمرة لعدد 50 طالبا بإشراف الأستاذين خالد بوهربيل وإبراهيم بن محمد النصيب ، واستضافنا وقتها بيت الطالب في حي الزاهر في مكة المكرمة ، وأبدع الطلاب في تجسيد مجسم لمكوك الفضاء ( ديسكفري ) الذي أقل أول رائد فضاء عربي مسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ( حفظه الله ) ناهيك عن البرامج و الفعاليات الدينية , الأدبية , المسرحية , الثقافية , الرياضية , الكشفية والإذاعة المدرسية المتميزة وعرابها أخي الدكتور محمد بن ناصر الشقاوي أحد طلاب المدرسة آنذاك .

مساحة القلب تكفي لذكر كل من ارتبط بتلك المدرسة ، ولكن مساحة هذا العمود تقف حائلا دون ذلك ، وذكر تلك الأسماء الرائعة و الريادية و المتفوقة يجعلنا نقف على مدى الأثر الطيب والانعكاسات الإيجابية لقيادة أستاذنا الفاضل ، وانتشرت نجوم المدرسة في سماء العطاء لوطننا ” السعودية العظمى ” وعدد آخر حلق خارجا وهو يمثل الوطن إقليميا وعربيا وقاريا و دوليا , وأحد نجومها أخي الدكتور محمد بن عبدالله بودي رئيس مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي يصف واقع المدرسة وقيادتها ” ثانوية الملك خالد في الأحساء عدت إبان قيادة الأستاذ محمد العرفج ينبوعا للطاقات ومنجما للنوابغ على مستوى الأحساء بل و المنطقة الشرقية “.

إننا لفقد الوالد القائد المربي الأستاذ محمد العرفج بوعبدالعزيز لمحزونون ، ولكن عزاءنا أنه قدّم الخير وقدم إلى خير و إلى رحمة أرحم الراحمين ، ونسأل الله العلي القدير أن يسكنه الجنة ، ونعزي أنفسنا و أحبابه و أسرته الكريمه و أصهاره و أرحامه ونسأله سبحانه أن يلهمهم الصبر و السلوان.

5 ردود على “العرفج القائد الحازم الحاني”

  1. يقول د صالح محمد التركي:

    كل كلامك استاذ عادل الذكرالله صحيح. و أنا كنّت أحد الطلاب الذين درسوا و تعلموا و تربوا على يدي هذا الرجل الفاضل المخلص المحب لابناءه الطلاب فقد كنت طالبا عنده في البداية عندما كان مديرا لمتوسطة اليرموك و خلال ادارته لمتوسطة اليرموك كان حريصا على تعليم الطلاب و واجه رحمه الله صعوبات في ذلك الوقت لحجم اعداد الطلاب و صغر المبنى و سلوكيات بعض الطلاب الصعبه و لكنه كان قادرا على التوجيه و النصح و موازنة الامور بين مصلحة الطلاب و الحزم. و بعدها تم تكليفه بإدارة ثانوية الملك خالد و كنت أنا من ضمن الدفعة الثانية التي التحقت بهذه المدرسة. و لا أنسى أنا و زملائي في تلك الفترة حرصه على انضباط الطلاب و اهتمامه بحصولهم على أحسن بيئة للدراسة فكان رحمه الله يشجع و يتابع و يمر على الفصول و الممرات ليتأكد من حسن سير الدراسة. و كان يوجه المدرسين و بحرصهم على الاهتمام بالتدريس و ضبط الصفوف.
    لقد أدى الأمانة و لم يكن من المدراء الذين يختبئون في المكتب و يتركون عملية المتابعة على الوكلاء و المراقبين.
    و قد حظي رحمه الله بمساعدين و معلمين مخلصين و كانوا يحبونه و يقدرونه لاخلاصه و حرصه. و من هؤلاء المساعدين المخلصين الاستاذ الفاضل إبراهيم محمد النصيب الذي كان مساعده و مراقب المدرسة.
    رحم الله الاستاذ محمد بن عبداللطيف العرفج بو عبدالعزيز و بو عبدالله و محمود و نبيل و هشام و عبداللطيف و أحمد و فهد و بناته الفاضلات.
    ادعو الله له بالرحمه و العفو و المغفرة و أن يثبته عند السؤال و أن يسكنه فسيح جناته و أن يبرد عليه في قبره و يوسع عليه و يحعل قبره روضة من رياض الجنة و والديه و والديا و جميع المسلمين.
    صالح محمد التركي.عضو المجلس البلدي بالاحساء

  2. يقول عبدالرحمن بن أحمد بن جمعه المضحي:

    ‏سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ‏الأستاذ محمد العرفج رحمه الله بواسع رحمته وجعل كل ماعمل لنا ولزملائنا خلال دراستنا في ثانوية الملك خالد من توجيه وتربيه وتعليم في ميزان حسناته، كان بمثابه الأب في المدرسة لكل طالب وكان أخ لكل معلم في المدرسة . ذلل جميع الصعاب التي تواجه كل منهم في تحقيق الهدف المنشود ألا وهو تعليم وتثقيف الطالب بأفضل معايير التعليم كان رحمه الله قريب من الطلاب و السؤال عن أحوالهم كان يعرف بوجود طلاب من خارج مدينه الهفوف و كان يلتمس ظروفهم و السؤال عنهم و تشجيعهم لمواصلة التعليم وأنا واحد منهم ، رحم الله معلمنا و قدوتنا الأستاذ محمد العرفج آخر لقاء كان معه و مع الأستاذ إبراهيم النصيب و بعض الإخوان الزملاء في مدرسة الملك خالد قبل حوالي ٨ سنوات في مزرعة أحد الزملاء شرق مدينه الهفوف و بالتحديد في قريه المنصوره. كنت أرى الفرحه و الإبتسامة على محياه مع الأستاذ إبراهيم النصيب وهو يرى ابانئه من الطلبه بعد مرور أكثر من ٣٥ سنه ومنهم الدكتور و المهندس و الأديب و المعلم و الطيار ، كنت أرى في عينه كل الفخر و الاعتزاز وهو جالس بين أبنائه و كأنه يقول في نفسه عملي لم يذهب سدى . غزائي أولاً لأنفسنا و من ثم لأبنائه و أهله و جميع من أحب و نال شرف العمل مع هذا المعلم العظيم ..

    أخوكم في الله كابتن طيار/ عبدالرحمن بن احمد بن جمعه المضحي
    الخطوط الجويه العربية السعوديه
    B-777

  3. يقول ابراهيم حمود الكليب:

    السلام عليكم
    استاذ محمد عبداللطيف العرفج رحمه الله كان اول مدير لثانوية المبرز حين افتتاحها وأنا احد طلابه بالصف الاول ثانوي في السنه الثانية لافتتاحها
    استاذ محمد رحمه الله كان قوي الشخصية ادارته ادارة تربوية وليست تأديبية لم ارى انه حمل عصا فترة ادارته كان مؤثرا على طلابه منصفا لهم لا يجامل مع المعلم ضد الطالب لا ننساه مدمنا احياء
    عزائي لابنائه وأسرته الكريمه وأن يلهمهم الصبر والسلوان وأن يغفر له ويجعل قبره روضة من رياض الجنة ويجمعنا معه في جنات النعيم
    ابراهيم حمود الكليب. مدينة العيون

  4. يقول خالد عبدالرحمن العويسي:

    غفر الله لزميلنا وصديقنا ابا عبدالعزيز الاستاذ القدير محمد بن عبداللطيف العرفج كان نعم القائد والمواطن الصالح . والاجيال شاهدة عطاءه ومسيرته العظيمه في الحياه العمليه والتعليميه.كان نعم الجار القائد بمدرستنا عدالله بن الزبير المتوسطه ،خير جيره وخير قياده.
    غفر الله له واسكنه فسيًح جنًاته . إنًا لله وإنا إليه راجعون

  5. يقول عبدالله التركي:

    رحم الله المربي الفاضل محمد العرفج واسكنه فسيح جنانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *