أميركا تستأنف تمويل منظمة الصحة العالمية

وكالات - متابعة عناوين

تستعد الولايات المتحدة، لإستئناف تمويل منظمة الصحة العالمية، بعد امتعاض الرئيس الأميركي دونالد ترمب، من طريقة تعامل المنظمة مع الموقف الصيني، وتبنيها وجهة نظر بكين تجاه التعامل مع فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم.

وأظهرت مسودة رسالة، أن الإدارة الأميركية تعتزم استئناف تمويل المنظمة العالمية جزئيا، بحسب ما أفادت، السبت «16 مايو 2020م»، «شبكة فوكس نيوز».

وجاء في الرسالة أن إدارة ترمب ستوافق على دفع ما يصل إلى ما تدفعه الصين من الإسهامات المقررة للمنظمة.

وعلّق ترمب، في وقت سابق مساهمات الولايات المتحدة في 14 أبريل، متهما إياها بتشجيع “التضليل” الصيني بشأن تفشي الفيروس التاجي. وقال في حينه إن إدارته ستبدأ مراجعة للمنظمة.

واتهمها بسوء إدارة أزمة تفشّي الفيروس المستجد، قائلاً في حينه إن العالم تلقّى الكثير من المعلومات الخاطئة حول انتقال العدوى والوفيات الناجمة عن الوباء، ورأى أن المنظمة الأممية فشلت كليا في تقديم معلومات شفافة حول الفيروس.

وفي مطلع أبريل، اتهم ترمب المنظمة العالمية بالانحياز للصين وتبني مواقفها. كما تساءل لاحقاً عن أسباب تجاهل المنظمة لرسالة إلكترونية من مسؤولي الصحة في تايوان أواخر ديسمبر/كانون الأول، حملت تنبيها منهم باحتمال انتقال الفيروس بين البشر.

وتساءل أيضا عن السبب الذي دفعها لتقديم ادعاءات إما غير دقيقة أو مضللة حول الوباء في يناير وفبراير الماضيين، أي مع بداية تفشي الجائحة حول العالم، بحسب تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *