دورتموند يواجه شالكا رغم كورونا

ديربي الرور بألمانيا.. صراع أشعله هتلر

الرياض - متابعة عناوين

تنطلق السبت «16 مايو 2020م»، منافسات الجولة الـ 26 من الدوري الألماني، بمواجهة نارية بين بوروسيا دورتموند وشالكه في ديربي الرور، الذي يحتضنه ملعب سيجنال إيدونا بارك.

ويُعد الديربي الشهير الذي تنطلق صافرته عند الرابعة والنصف عصراً بتوقيت مكة المكرمة، امتدادًا لمنافسة تاريخية بين الفريقين على مدار 95 عامًا، منذ أن جاء أول صدام بينهما في مايو/آيار 1925، والذي شهد انتصار شالكه (4-2).

ويطلق على هذه المباراة «ديربي الرور»، نسبة إلى نهر الرور الذي يفصل مدينتي دورتموند وجلزنكيرشن، حيث يمثل أسود الفيستيفال الأولى، بينما يمثل الأخيرة الأزرق الملكي.

انحياز هتلر

هناك ارتباط تاريخي بين شالكه وأدولف هتلر، إذ أشيع لسنوات تشجيعه للأزرق الملكي وانحيازه له خلال فترة هيمنة الأخير على الكرة الألمانية.

وأنكر نادي شالكه في بيان رسمي قبل سنوات، تورطه في أي علاقة مع هتلر، الذي بات عدوًا لقطاع كبير من الشعب الألماني.

ورُويت الكثير من الشائعات حول العلاقة الخفية بين هتلر وشالكه، بالإضافة لكيفية تحويله نادي دورتموند إلى مخزن سلاح أثناء الحرب العالمية الثانية، كدليل على عداوته لمنافس فريقه المفضل.

لكن العداوة التاريخية بين الناديين وجماهيرهما تتلخص في كونهما جارين، كما هو الحال في مختلف البلدان حول العالم، بالإضافة لعداوة أهل المدينتين بسبب عملهم سويًا في مناجم الفحم.

صراع محتدم

منذ انطلاق نسخة البوندسليجا عام 1963، خاض الفريقان مواجهة الديربي في 95 مناسبة، ومالت الكفة قليلًا لدورتموند.

ولم يستطع دورتموند التفوق بفارق كبير على جاره، إذ حقق 33 انتصارًا، بينما فاز شالكه في 32 مباراة، وتعادلا في 30 لقاء.

وهذا يعني، أن شالكه بإمكانه اليوم أن يعادل الكفتين ويتساوى مع دورتموند في عدد الانتصارات على مستوى البوندسليجا، حال فوزه في عقر دار جاره.

واستطاع الأزرق الملكي أن يُجمد انتصارات دورتموند في آخر 3 مباريات بينهما على ملعب سيجنال إيدونا بارك، محققًا الانتصار في آخر ديربي (4-2)، وتعادلا في مناسبتين.

ولم يحقق بوروسيا دورتموند، أي فوز بملعبه في الديربي منذ نوفمبر/تشرين ثان 2015، عندما فاز (3-2).

وشهد معقل دورتموند، 47 مباراة بين الجارين في البوندسليجا، حقق خلالها صاحب الأرض 20 انتصارًا مقابل 12 لشالكه، وحسم التعادل 15 مواجهة بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *