هجوم فيروسي أسوأ قادم

الرياض - متابعة عناوين

تضاربت المعلومات حتى الساعة، حول الفيروس الذي هزّ العالم، وطال أكثر من مليونين ونصف المليون إنسان، ففي الوقت الذي يرى فيه بعض خبراء الصحة وعلى رأسهم الطبيب الفرنسي الشهير ديدييه راوول، أن فيروس كورونا، إلى انحسار، حذّر مدير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها روبرت ردفيلد، من موجة ثانية أسوأ بكثير.

وتوقع ردفيلد، ظهور موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد، في الولايات المتحدة، خلال فصل الشتاء القادم، والتي قال إنها قد تكون أقوى بكثير من الموجة الأولى، لأنها ستبدأ على الأرجح مع بدء موسم الإنفلونزا.

وقال خلال مقابلة مع صحيفة «واشنطن بوست»: “هناك احتمال أن يكون هجوم الفيروس على أمتنا في الشتاء القادم أكثر صعوبة مما مررنا به”.

وأضاف: «في الوقت الذي تواصل فيه موجة التفشي الحالي الانحسار مع تراجع معدلات الدخول للمستشفيات في الآونة الأخيرة وغيره من المؤشرات، ينبغي على السلطات الأميركية التأهب لعودة محتملة لظهور الفيروس خلال شهور».

وتابع: “سيكون لدينا وباء الإنفلونزا ووباء كورونا في نفس الوقت”، مضيفاً أن هذه المواجهة المزدوجة ستجعل نظام الرعاية الصحية تحت ضغط أكبر مقارنة بموجة التفشي الأولى».

ورداً على سؤال عن موجة من الاحتجاجات على أوامر بالبقاء في المنازل ودعوات لتحرير الولايات من مثل هذه القيود، قال ردفيلد “هذا لا يفيد”.

وشدد على أهمية التزام الناس بالتباعد الاجتماعي، مع تخفيف إجراءات العزل العام تدريجياً.

يذكر أن فيروس كورونا المستجد الذي يتسبب في مرض شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي وأُطلق عليه اسم كوفيد-19 في وسط الصين أواخر العام الماضي، وتأكدت إصابة قرابة 810 آلاف شخص، ووفاة ما يربو على 45 ألف شخص بالفيروس بأميركا حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *