الثقافة في العزلة.. مبادرات ثقافية متنوعة

شعار وزارة الثقافة

تحت شعار (الثقافة في العزلة) أطلقت وزارة الثقافة عدة مبادرات ثقافية متنوعة، تُحفز المهتمين والمتخصصين لمزيدٍ من الإنتاج الإبداعي في ظل الظروف الاستثنائية الحالية.

وزارة الثقافة

أدب العزلة

أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة مبادرة ثقافية جديدة باسم (مبادرة أدب العزلة)، عبارة عن مسابقة أدبية، تتضمن القصص والروايات واليوميات والنصوص الشعرية بهدف توثيق تجربة فترة العزل الوقائي من فيروس كورونا، وذلك طوال فترة العزلة الوقائية في المملكة العربية السعودية.
وانطلاقًا من دور هيئة الأدب والنشر والترجمة على تشجيع وتحفيز المبدعين؛ انطلقت منصة أدب العُزلة التي تهدف إلى منح الفرصة أمام محبي الكتابة للمشاركة بإنتاجاتهم الأدبية والإبداعية من قصص وروايات ويوميات ونصوص شعرية يتم العمل عليها في فترة العزل الوقائي بسبب فيروس كورونا COVID19.
وتهدف المبادرة إلى استثمار فرصة الاختلاء بالذات والتعبير عن المشاعر ومحاورة الأفكار، وتوظيف العزلة في إنتاج مشروع أدبي لتوثيق الأحداث الحالية، إضافة إلى خلق حالة من التفاعل المجتمعي على وسائل التواصل الاجتماعي تبث روح الأمل والتفاؤل، واكتشاف مواهب أدبية تثري المشهد الأدبي.
مبادرة أدب العزلة

 

التأليف المسرحي
مسابقة تُعنى بتحفيز مجال كتابة النصوص المسرحية في المملكة؛ من خلال دعم النصوص الفائزة ليتم إنتاجها وإخراجها بشكل إبداعي وعرضها محلياً وعالمياً عبر برامج استثنائية وحصرية. وتتضمن المسابقة مسارين يمكن للكتاب والمواهب السعودية تقديم مشاركتهم من خلالها وهي:
1. النصوص المسرحية.
2. نصوص مسرحيات الأطفال.
وتهدف المسابقة إلى التقصي والبحث عن كتاب سعوديين وسعوديات مبدعين وخلاقين في كتابة النص المسرحي. وترجمة النصوص الفائزة إلى عدة لغات ونشرها للتعريف بالكتّاب المسرحيين السعوديين عالميًا. إضافة إلى توفير مكتبة نصوص مسرحية جديدة ومتنوعة للإنتاج. وإنشاء قاعدة بيانات حديثة للمؤلفين والنصوص المسرحية السعودية. كما تسعى إلى تحفيز الكتاب السعوديين والسعوديات لإظهار مواهبهم الكتابية وتقديم أعمالهم بشكل احترافي جدير بالمشاركة والمنافسة.
وزارة الثقافة

وزارة الثقافة

ماراثون القراءة

مبادرة قرائية لمواكبة فترة العزل الوقائي وتوفير أنشطة ثقافية تعود بالفائدة على المجتمع بمختلف شرائحه، وذلك بعنوان “ماراثون القراءة” والذي سيتنافس فيه الجمهور -صغاراً وكباراً- على القراءة المفتوحة المتنوعة الاهتمامات، ومشاركة قراءاتهم واقتباساتهم في المنصة الإلكترونية الخاصة بالماراثون.
يتمثل أحد أهداف المبادرة في الوصول إلى 100 ألف صفحة مقروءة أسبوعياً.

وزارة الثقافة

ويمكن للقراء الراغبين بالمشاركة تسجيل اقتباساتهم من الكتب التي قرأوها خلال فترة الماراثون عبر المنصة الإلكترونية المخصصة، إلى جانب تسجيل عدد الصفحات التي قرأوها أولاً بأول. وسيتم الإعلان عن عدد الصفحات المقروءة بشكلٍ يومي، بالإضافة إلى نشر الاقتباسات بشكلٍ أسبوعي عبر المنصة الإلكترونية وذلك لتعميم الفائدة على الجميع وتحفيزهم على القراءة واستغلال فترة العزل الوقائي بما ينمي حصيلتهم المعرفية واللغوية.

 

هوايات ثقافية

عبارة عن وسم يسلط الضوء على الأنشطة والإبداعات الثقافية والفنية، واكتشاف المواهب من خلال المشاركة والتفاعل.

 

وسم “فيلم الليلة”

مبادرة تحتفي بمنجزات صناعة الأفلام السعودية، وتنشر خلالها فيلماً سعودياً واحداً كل ليلة.

وزارة الثقافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *