تشمل القصص والروايات واليوميات والنصوص الشعرية

أدب العزلة.. مسابقة لتوظيف العزلة في إنتاج واكتشاف أعمال أدبية جديدة

مبادرة أدب العزلة
أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة مبادرة ثقافية جديدة باسم (مبادرة أدب العزلة)، عبارة عن مسابقة أدبية، تتضمن القصص والروايات واليوميات والنصوص الشعرية بهدف توثيق تجربة فترة العزل الوقائي من فيروس كورونا، وذلك طوال فترة العزلة الوقائية في المملكة العربية السعودية.
وقالت الهيئة في موقع المبادرة، أنه لطالما كانت العُزلة -باختلاف أسبابها- بيئة محفزة على الإنتاج الأدبي؛ حيث أن العديد من الكُتاب والمبدعين قدموا روائع أدبية مذهلة خلال فترة عزلتهم حفظها لهم التاريخ. كما أن العزلة طريقة للتفكير والتفكر، ووسيلة للتركيز على مهام مُحددة، وفرصة لتحقيق الذات من خلال التعبير بالكتابة. وفي فترات العزلة بإمكانك السفر والتحليق بعيدًا، واكتشاف المجهول والبحث عن الجديد، وأخذ استراحة قصيرة من أعباء الحياة، وتدوين يومياتك ونقش تفاصيل ما لاحظته وتعلمته، وتستطيع جمع الدروس المستفادة من التجارب التي صنعتك وتحويلها لأعمال أدبية فريدة.
وانطلاقًا من دور هيئة الأدب والنشر والترجمة على تشجيع وتحفيز المبدعين؛ انطلقت منصة أدب العُزلة التي تهدف إلى منح الفرصة أمام محبي الكتابة للمشاركة بإنتاجاتهم الأدبية والإبداعية من قصص وروايات ويوميات ونصوص شعرية يتم العمل عليها في فترة العزل الوقائي بسبب فيروس كورونا COVID19.
وتهدف المبادرة إلى استثمار فرصة الاختلاء بالذات والتعبير عن المشاعر ومحاورة الأفكار، وتوظيف العزلة في إنتاج مشروع أدبي لتوثيق الأحداث الحالية، إضافة إلى خلق حالة من التفاعل المجتمعي على وسائل التواصل الاجتماعي تبث روح الأمل والتفاؤل، واكتشاف مواهب أدبية تثري المشهد الأدبي.
وحول شروط المشاركة، حددت الوزارة الشروط التالية:
  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو مقيمًا في المملكة العربية السعودية.
  • أن تكون المشاركة من كتابة المشارك نفسه.
  • تعبئة استمارة المشاركة بشكل دقيق ومتكامل.
  • أن تكون المشاركة كتبت في فترة العزل الوقائي الخاص بفيروس كورونا COVID19 وتتمحور حول فكرة العزلة.
وبخصوص معايير التقييم، ذكرت الوزارة أنها تعتمد على مدى إبداع الفكرة وحبكة القصة، وعلى جودة لغة الكتابة وترابط الأحداث.ودعت الوزارة الراغبين بالمشاركة إرسال المشاركات عبر منصة مبادرة أدب العزلة، وذلك طوال فترة العزلة الوقائية في المملكة العربية السعودية.
ونوهت الهيئة بأنه سوف تتم قراءة ومراجعة جميع المشاركات المقدمة وتصفيتها وتقييمها من قبل لجنة تحكيم متخصصة، وكذلك سوف يتم التواصل مع الفائزين وإعلان أسمائهم عبر حسابات وزارة الثقافة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وشددت الهيئة على أن تكون المشاركة بجميع تفاصيلها من عمل المتقدم شخصيًا، بحيث يقرّ أن كل المعلومات التي تقدم بها للمنصة لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو الحقوق الخاصة والخصوصية أو غيرها من الحقوق لأي طرف ثالث، وأنها لا تتضمن إساءة أو تعد أو قدح أو ذم أو تهديد أو ازدراء أو غير ذلك من المحظورات، وتحتفظ هيئة الأدب والنشر والترجمة بحق رفض نشر أي مشاركة أو إقصائها دون الرجوع للمشترك في حال تعارضها مع أحد شروط المشاركة. وقالت أن هيئة الأدب والنشر والترجمة غير مسؤولة عن كافة الإجراءات القانونية تجاه حقوق الملكية الفكرية على كافة الأصعدة أمام الجهات الرسمية.

مبادرة أدب العزلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *