أبرزها تطبيقات المحادثة والبث المرئي

فيروس كورونا يرفع معدلات استخدام الإنترنت عالميا عبر واتساب ويوتيوب

ارتفعت معدلات مرزر البيانات واستخدام الإنترنت عالميًا بنسب تجاوزت 50% مقارنة بالأيام العادية السابقة، وذلك إثر تفشي فيروس كورونا المستجد وتوقف السفر والعمل والمدارس الأمر الذي رافقه حظر التجول وجلوس الناس في منازلهم كنوع من الحجر. وزاد معدل استخدام  التطبيقات والمواقع الإلكترونية مثل تطبيقات الخدمات والتعليم عن بعد، ومواقع التواصل وبث المحتوى، إضافة إلى تطبيقات الاتصال والدردشة.

وبسبب هذه الكثافة في استخدام الإنترنت ظهرت زيادة أخرى تتمثل في الضغط على شبكة الإنترنت، مما أدى إلى ظهةر مخاوف وقلق من التأثير على البنية التحتية لشبكة الإنترنت. إلا أن شركات مشغلة بددت هذه المخاوف بالإعلان عن قدرتها على التعامل مع ارتفاع معدل الاستخدام، في حين لجأت شركات أخرى إلى طرق مختلفة مثل تخفيض جودة البث، كما أعلن موقع “يوتيوب”.

وشهد تطبيق المحادثات الفورية “واتسب” الزيادة الأكبر في الاستخدام وصلت إلى 40% بحسب وكالات الأنباء. إضافة إلى مواقع مثل يوتيوب وفيسبوك وإنستغرام شهدت ارتفاعا كبيرا أيضا.

وبما أن السعودية تمثل جزءا كبيرا من نسبة الاستخدام العالمي، فقد ارتفع معدل الاستخدام اليومي للإنترنت بنسبة 33%، وفقا هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن شهر فبراير الماضي. ومثل موقع “يوتيوب” المنصة الأكثر استهلاكا بين سكان السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *