بعد تفجير أنبوب..

إيران توقف تصدير الغاز إلى تركيا

طهران - متابعة عناوين

وقع صباح الثلاثاء «31 مارس 2020م»، انفجار لأحد الخطوط التي تصدر الغاز الإيراني، إلى تركيا.

وقالت وكالة إيسنا للأنباء «الناطقة بالفارسية»، إن انفجار أنبوب الغاز وقع على الأراضي التركية، بالقرب من منطقة بازرجان الحدودية مع تركيا فجر «الثلاثاء».

من جهته، أعلن مهدي جمشيدي دانا، وهو مسؤول في شركة الغاز الوطنية الإيرانية، وقف تصدير الغاز الإيراني إلى تركيا.

بدوره، قال رئيس دائرة الغاز في ماكو، حسب وكالة أنباء «إيسنا»، إن الانفجار لن يكون له تأثير على إمدادات الغاز إلى المناطق الحدودية ومدينة ماكو.

وكانت وسائل إعلام تركية أفادت أن الانفجار وقع في الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي في منطقة دوقوبا يزيد في محافظة أغري التركية المحاذية لحدود بازرجان الايرانية، ووصل ارتفاع نيران الانفجار إلى 40 متراً، مشيرة إلى أن السلطات التركية بدأت التحقيق في أسباب الانفجار.

من ناحيته ذكر «نادي الشباب للصحافيين» الإيراني، نقلا عن جمشيدي دانا” أن الانفجار نفذته مجموعات وصفها بـ”الإرهابية”، مضيفاً أنه وقع على بعد 1.5 كيلومتر من الحدود الإيرانية على الأراضي التركية، كاشفا عن أنه وبسبب تفشي فيروس كورونا، فقط غادر العاملون على الجانب التركي في محطة بازرجان، موقع العمل.

وأكد أن تصليح أنبوب الغاز واستئناف التصدير يستغرق من 3 إلى 4 أيام.

وتملك تركيا صفقة غاز واحدة فقط مع إيران، تنتهي بعد 5 سنوات تقريبا، وتبلغ قدرة إيران على تصدير الغاز إلى تركيا 10 مليارات متر مكعب سنويًا، إلا أن هذا الرقم لم يتحقق أبدا.

وكانت صادرات الغاز من إيران إلى تركيا دائما ما بين 7 و 9 مليارات متر مكعب بالسنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *