معلومات مغلوطة حول كورونا !!

فيروس كورونا
د. بندر العصيمي - أكاديمي وباحث في مدينة الملك فهد الطبية

وصلني مقطع فيديو عبر الواتساب مليء بالمعلومات المغلوطة، يقول أن مراحل الوباء 4 مراحل، سأقوم بتصحيح المعلومات الخاطئة ثم سأكتب لكم التسلسل الصحيح لمراحل الاحتواء الوبائي للأمراض المعدية في ثريد جديد.

يقول: المرحلة الاولى: دخول الفيروس من الدول الموبوءة عن طريق المغتربين (انتهت).
الرد: الفيروس دخل في أواخر فبراير وسُجلت أول حالة في 2 مارس 2020م، وأُعلن عن منع الطيران الدولي الأحد بتاريخ 15 مارس قبل 10 ايام.
عن أي تاريخ يتحدث؟ الصحيح أن المقصود هو حصول العدوى ودخول الفيروس للجسم.

يقول: المرحلة الثانية: فترة الحضانة للفيروس تمتد إلى 14 يوم (انتهت أمس).
الرد: حضانة الفيروس تعني عدد الأيام التي يتكاثر فيها الفيروس داخل الجسم من التقاط العدوى حتى بداية ظهور الأعراض، ومدتها 5 أيام حسب ىخر التقديرات وليست 14 يوم. الحضانة داخل الجسم وليست على مستوى الوطن!!

يقول: المرحلة الثالثة: انتشار العدوى بكثافة ويكون الفيروس سريع الانتشار وتبدأ الثلاثاء 24 مارس وتمتد لأسبوع كامل ونحن في السعودية في هذه المرحلة.
الصحيح هنا أنه يقصد مدة المرض من ظهور الأعراض إلى حصول الشفاء التام. وهي قرابة أسبوع. 85٪ من المرضى في اليوم 12 يتماثلون للشفاء.

يقول: المرحلة الرابعة: إما انحسار أو انتشار، التزموا بالحجر.
الصحيح أن المقصود هو اليوم رقم 12 من المرض، إما أن تتكون الأجسام المضادة وتقتل الفيروس أو أن تتدهور الحالة وتتحول للالتهاب الرئوي الفيروسي الحاد الذي يستمر لأسبوعين. وهذا غالباً لدى أصحاب الأمراض المزمنة وضعيفي المناعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *