كورونا يكشف الفرق بين مشاهير التوعية في تويتر ومشاهير الاستعراض في سنابشات

مركز القرار للدراسات الإعلامية

كشفت دراسة مسحية حديثة عن غياب دور مشاهير منصة “سنابشات” في توعية الجمهور، ومواكبة الجهود الحكومية والشعبية في مواجهة أزمة فيروس كورونا، مقارنةً بمشاهير منصة التواصل الاجتماعي “تويتر“.

وبحسب البحث الذي قام به مركز القرار للدراسات الإعلامية، فإن محتوى مشاهير سنابشات في أثناء أزمة كورونا، تمثل في ندرة الأدوار التوعوية، والانغماس في الموادّ الدعائية والتسويقية، بل وصل إلى حد الاستهتار بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة، والانشغال بالتسوّق والتنزّه واستعراض المقتنيات.

مسح شامل

ولما تمثله وسائل التواصل الاجتماعي من أدوات توعيةٍ وتثقيف، أجرى مركز القرار للدراسات الإعلامية مسحاً لمحتوى مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي في المملكة على منصتي تويتر وسنابشات، لمعرفة حجم الأدوار التي يقوم بها أولئك المشاهير في أثناء الأزمة، ومدى أثرهم في توعية المجتمع خلال الفترة ما بين 14 إلى 22 مارس 2020م.

حملات توعوية

ودعا مشاهير منصة التواصل الاجتماعي تويتر خلال الأزمة، إلى إطلاق حملات توعوية عن الفيروس وسُبل مواجهته، إضافة إلى دعم شركات القطاع الخاصّ المتأثرة بالأزمة، وتوفير مقرّاتٍ للعزل المنزلي لمن يَلزمهم العزل، كما دعوا إلى تنظيم حملات مخصصة للمسئولية الاجتماعية لدعم الفقراء والمحتاجين.

مشاهير تويتر

وشملت الدراسة عدداً من المشاهير والمؤثرين على منصة تويتر، من أبرزهم الفنان فايز المالكي الذي تضمّن حسابه محتوىً عن توفّر الموادّ الغذائية بكثرة في أسواق المملكة، والناشط الإعلامي فيصل العبدالكريم المتتبع للمنتجات المغشوشة وإبراز كيفية اكتشافها، إضافة إلى الخبير التقني عبدالعزيز الحمادي الذي سطّر عدة تقنيات بديلة عن بعض الخدمات المعلقة مؤقتاً وقدم دورات عن بعد، وكذلك نايفكو وإياد الحمود اللذين ساهما في التثقيف الاجتماعي خلال الأزمة.

مشاهير سناب شات

في المقابل وعبر بتحليل مقاطع مشاهير سنابشات في المملكة، تبين غياب دورهم التوعوي للجماهير، واستهانة بعضهم بالأزمة، إضافة إلى عدم الاهتمام بالإرشاد الصحي للمواطنين والمقيمين، وغياب التفاعل مع أزمة المجتمع ودول العالم المختلفة.

آراء الجمهور حول دور المشاهير

وقد تباين تفاعل الجمهور حول دور مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي في التوعية بأزمة كورونا بحسب “استطلاع السعودية”، كالتالي:

حيث يرى 26% أن أدوار المشاهير إيجابية، فيما يرى 68% أنهم متقاعسين عن القيام بدورهم التوعوي، بينما عبّر 6% عن آراء أخرى محايدة تجاههم.

مركز القرار للدراسات الإعلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *