الوفيات أعلى من المعلن

كورونا يتغلغل

الرياض - متابعة عناوين

أكّد رئيس اتحاد المستشفيات في فرنسا، الأربعاء «25 مارس 2020م»، أن عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا المستجد، أكبر من المعلن عنها حالياً.

وتأتي التحذيرات في ظل ارتفاع وتيرة الإصابات بالفيروس في عدد من البلدان الأوروبية، بعد أن أضحت أوروبا بؤرة الوباء، بحسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي.

وزاد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، من حدة انتقاداته لتعامل الصين مع تفشي فيروس كورونا، قائلا إن الحزب الشيوعي الصيني الحاكم لا يزال يحرم العالم من المعلومات التي يحتاجها للحيلولة دون حدوث إصابات أخرى.

وكرر بومبيو، في مقابلة مع برنامج «واشنطن ووتش» الإذاعي، مساء «الثلاثاء»، اتهامات سابقة بأن تأخّر بكين في مشاركة المعلومات حول الفيروس سبّب مخاطر للناس في أنحاء العالم.

وقال إن هذا “عرّض حقا حياة الألوف للخطر”. وتابع “ما يقلقني هو أن هذا التعتيم وهذا التضليل الذي يشارك فيه الحزب الشيوعي الصيني لا يزال يحرم العالم من المعلومات التي يحتاجها كي يتسنى لنا منع حدوث إصابات جديدة أو تكرار شيء كهذا مرة أخرى”.

واتهم الوزير الأميركي، إيران وروسيا بشن حملات تضليل بخصوص الفيروس. وقال “لا تزال حملات التضليل مستمرة من قبل روسيا وإيران إضافة إلى الصين”.

إلى ذلك، أضاف “يقولون تارة إنه جاء من الجيش الأميركي وطوراً إنه ربما بدأ في إيطاليا، يقولون كل شيء للتنصل من المسؤولية”.

وكان المجلس العلمي في فرنسا أكد أن العزل أو الإغلاق الذي بدأ تطبيقه في البلاد قبل أسبوع يجب أن يستمر ستة أسابيع.

وذكر المجلس، الذي يقدم المشورة إلى الرئيس إيمانويل ماكرون فيما يتعلق بأزمة كورونا، في بيان، أن الإغلاق هو الاستراتيجية الفعالة الوحيدة في الوقت الحالي “ويتعين تنفيذه بشكل صارم”.

وأضحت فرنسا، «الثلاثاء»، خامس دولة يجتاز فيها عدد الوفيات حاجز الألف جراء الفيروس.

وقال أوليفييه فيرون وزير الصحة، خلال إفادة صحافية، أمس، إنه ليس باستطاعته أن يحدد خلال المرحلة الحالية الموعد الذي يجب فيه إنهاء حالة الإغلاق.

وإذا التزمت الحكومة الفرنسية بمشورة المجلس العلمي، فإن الإغلاق سيستمر حتى 28 أبريل المقبل.

إلى ذلك، شدد وزير الصحة أيضاً على أن فرنسا ستلتزم بتوصيات منظمة الصحة العالمية المتعلقة بزيادة فحوص الكشف عن الفيروس.

وقال مدير وكالة الصحة العامة جيروم سالومون في وقت سابق، إن فرنسا ستتمكن قريبا من إجراء 10000 اختبار يوميا.

وأضاف أن فرنسا سجلت 240 حالة وفاة جديدة جراء كورونا الثلاثاء، ليصل العدد الإجمالي إلى 1100 بزيادة 28 في المئة جعلت فرنسا خامس دولة يجتاز عدد الوفيات فيها حاجز الألف بعد الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا. وأشار إلى أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة في فرنسا ارتفع إلى 22300 بزيادة 12 في المئة خلال الـ24 ساعة.

وشدد على أن 2516 شخصا في حالة خطيرة وفي حاجة للعناية المركزة بزيادة 21 في المئة عن يوم الاثنين. وقال إن 8000 من أسرّة المستشفيات مجهزة حاليا بأجهزة تنفس صناعي.

وفي ألمانيا، أظهرت بيانات لمعهد روبرت كوخ للصحة العامة في ألمانيا، الأربعاء، أن عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 31554، بينما بلغ عدد الوفيات 149.

وذكرت البيانات أن عدد الإصابات ارتفع 4191، بينما زادت الوفيات بواقع 36 حالة وفاة.

وفي إسبانيا، سجلت 6600 إصابة جديدة وأكثر من 500 وفاة. وأعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء، أن عدد حالات الإصابة في البلاد سجل قفزة، إذ بلغ 39673 حالة بعدما كان 33089 الاثنين. وأضافت أن عدد الوفيات الناجمة عن المرض ارتفع الليلة الماضية إلى 2696 حالة وفاة من 2182 حالة.

أما في إيطاليا، أكثر البلدان تأثرا من الفيروس بعد الصين، فشددت السلطات إجراءات الإغلاق.

وأعلن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي، الثلاثاء، أن حكومته قررت زيادة قيمة الغرامات على الأشخاص الذين يتحدون أمر الإغلاق، مضيفا أنه يأمل في أن يبدأ قريبا في رفع القيود.

وقال كونتي في خطاب نقله التلفزيون، إن أي شخص يُقبض عليه وهو يغادر منزله دون سبب وجيه سيواجه الآن غرامات تتراوح بين 400 يورو و3000 يورو (430 دولارا و3227 دولارا) بعد أن كانت قيمة الغرامة سابقا 206 يورو.

وصدرت أوامر لجميع الشركات التي لا تعمل في مجالات حيوية بالإغلاق حتى الثالث من أبريل، مع مطالبة الناس بالبقاء في منازلهم.

يشار إلى أن رئيس هيئة الحماية المدنية أعلن، الثلاثاء، أن المتوفين جراء كورونا في إيطاليا زادوا 743 حالة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 6820 حالة وفاة، مما يعكس الاتجاه النزولي في عدد الوفيات الذي شوهد خلال اليومين الماضيين.

وتوفي الاثنين 602 بعد 650 حالة وفاة يوم الأحد و793 حالة يوم السبت، وهو أعلى رقم يومي منذ اكتشاف المرض في إيطاليا يوم 21 فبراير.

أما العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في إيطاليا فارتفع إلى 69176 من 63927 قبلها، بزيادة 8.2 في المئة عن الاثنين، بحسب ما أعلنت هيئة الحماية المدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *