يمكن استخدام 2.8 مليون صورة مجانية عالية الدقة

مؤسسة سميثسونيان تتيح ملايين الصور للجمهور مجانا

مؤسسة سميثسونيان

لأول مرة في تاريخها الممتد على مدار 174 عامًا، قامت مؤسسة سميثسونيان – أكبر مجمع متاحف للتعليم والبحث في العالم في العاصمة واشنطن – بإتاحة 2.8 مليون صورة عالية الدقة من مختلف مجموعاتها على منصة مفتوحة عبر الإنترنت ليستخدمها الجميع وينزّلون نسخًا منها مجانا. وهذا يعني أن الناس في جميع أنحاء العالم يمكنهم استخدام أي من هذه الصور الثنائية والثلاثية الأبعاد لأغراض إبداعية خاصة بهم.

يُعد الاستخدام المجاني للأعمال الفنية والأدبية بعد فترة زمنية محددة أحد المبادئ الأساسية لقانون حقوق الطبع والنشر في الولايات المتحدة، والذي يوازن بين حق المبدعين في الحصول على عائد مالي مقابل عملهم والحفاظ على القطع الأثرية الثقافية للأجيال القادمة لاستخدامها والاستمتاع بها.

مؤسسة سميثسونيان

بعض من ملايين الصور المتاحة على الإنترنت، الصور بالأعلى من اليسار: هارييت توبمان (National Museum of African American History and Culture)؛ ومنحوتة ’مصرع كليوباترا‘ لإدمونيا لويس (Smithsonian American Art Museum)؛ وصورة لجورج واشنطن رسمها الفنان غيلبرت ستيوارت في 1796م ليتم إهداؤها إلى أول من حصل من طبقة النبلاء في بريطانيا العظمى على لقب ماركيز لاندسداون في العام 1784م، وكان انجليزيًا مناصرًا لاستقلال الولايات المتحدة (National Portrait Gallery).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *