16 يوم من العزلة.. دعوات حكومية وهاشتاقات شعبية للجلوس في المنزل وعدم الخروج

تعليق الحضور لمقار العمل بالجهات الحكومية

وجه مسؤولو وزارات الصحة، إضافة إلى كثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية وفي دول الخليج العربي، دعوات عدة لحث جميع الناس من مواطنين ومقيمين على المكوث في المنازل وعدم الخروج كنوع من العزلة الاختيارية، وتجنبُا للتجمعات العامة والاختلاط بالآخرين، وهي الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بفيروس كورونا.

وأعقب هذه الدعوات، القرار الرسمي السعودي بتعليق الحضور لمقرات العمل في الجهات الحكومية في السعودية لمدة (16) يومًا اعتبارًا من اليوم الاثنين (16 مارس 2020م). من أجل دعم الجهود الحكومة في مكافحة فيروس كورونا الذي صنفته منظمة الصحة العالمية بـ “الوباء”، وهي أعلى درجات التصنيف والمواجهة..

وتنوعت الهاشتاقات ما بين دول الخليج ولكنها تحمل الرسالة نفسها وهي الجلوس في المنزل، وبعبارات ساخرة، ومنها:

#قاعد_بالبيت_من_أجل_السعوديه

#قاعد_بالبيت_من_أجل_الكويت

#لسلامتك_انثبر_بالبيت 

#انثبر_بالبيت_وخلك_اونلاين

#انثبروا_ببيوتكم

#فعاليات_جلوسك_بالبيت

#قاعد_بالبيت

#اجلس_بالبيت_وارسم_بالزيت

وغيرها كثير من الهاشتاقات، التي يدعو بعضها لممارسة مهن معينة، وبعضها الآخر للقيام برياضات منزلية، أو التعليم عن بعد خاصة في ظل تعليق الدراسة الذي سبق تعليق العمل. بينما حملت مشاركات كثيرة تعليقات الضحك والنكات، وفيديوهات السخرية من أجل التخفيف عن الناس في أثناء التزامهم فترة العزلة.

وتدعو الرسائل الحكومية ودعوات تويتر الجميع إلى عدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وتجنب الاتال المباشر وتجنب جميع الزيارات والتجمعات والأنشطة الاجتماعية أو اجتماعات العمل، إضافة إلى الالتزام بالإرشادات العامة أهمها غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، وتنظيف الأسطح التى يتم لمسها كثيرًا مثل مقابض الأبواب والمفاتيح.

وقد وجه وزير الصحة السعودي د. توفيق الربيعة رسالة للمواطنين والمقيمين، أمس الأحد نشرها حسب وزارة الصحة في تويتر، بخصوص فيروس كورونا والتحذير من انتشاره. مشيرا إلى أن التحدي كبير ويتطلب تعاون الجميع، وطلب الوزير تجنب المصافحة، وغسل اليدين لأنهما أكبر ناقل للمرض، وتجنب التجمعات بجميع أنواعها لأنها وسيلة لنقل المرض بين الأشخاص، إضافة إلى دعوته للقادمين من خارج المملكة أو ممن تظهر عليهم بعض الأعراض إلى عزل أنفسهم بعيدا عن من حولهم لمدة 14 يوم. وختم رسالته بأننا كلنا مسؤولين على تحقيق هذه المهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *