المملكة تُعلّق الحضور لمقرات العمل الحكومية «16» يوماً

الرياض - متابعة عناوين

علّقت حكومة المملكة، الحضور لمقار العمل بالجهات الحكومية كافة لمدة (16) يومًا، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني؛ وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، إنه استكمالاً للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصَى بها من قِبل الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية، في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، وانطلاقًا من الحرص على حماية صحة المواطنين والمقيمين، وضمان سلامتهم، وبناء على إعلان منظمة الصحة العالمية وباء فيروس كورونا الجديد (كوفيد19) جائحة عالمية؛ إذ ظهرت عدوى الفيروس في 149 دولة حتى الآن، قررت حكومة المملكة ما يأتي:

1ـ تعليق الحضور لمقار العمل في الجهات الحكومية كافة لمدة (16) يومًا، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني، ومنظومة التعليم عن بُعد في قطاع التعليم.

2ـ إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة، عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية مثل (التموينات الغذائية والسوبر ماركت والهايبر ماركت وما في حكمها)، على أن تلتزم بتعقيم عربات التسوق فيها بعد كل مستخدم من العملاء، وتتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية إعلان ذلك، ومتابعة تنفيذه، وتمكينها من تقديم الخدمة على مدار 24 ساعة. ولا يشمل هذا الإجراء المحال الواقعة على الشوارع التجارية، على أن لا تكون ضمن مجمعات تجارية، وإغلاق محال الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية.

3ـ اقتصار الخدمة في أماكن تقديم الأطعمة والمشروبات وما في حكمها على الطلبات الخارجية فقط، وعدم السماح للعملاء بالجلوس على طاولات الخدمة المخصصة داخل المحال، على أن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية إعلان ذلك، ومتابعة تنفيذه، وتمكينها من تقديم الخدمة على مدار 24ساعة.

4ـ منع التجمعات في الأماكن العامة المخصصة للتنزه، مثل الحدائق والشواطئ والمنتجعات والمخيمات والمتنزهات البرية وما في حكمها.

5ـ إيقاف جميع أنشطة المزادات والحراجات، وإقفال مواقع التجمعات الخاصة بها مؤقتًا، على أن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية إعلان ذلك، ومتابعة تنفيذه.

6ـ الحد من وجود الجمهور والمستفيدين في الدوائر الحكومية من خلال تعزيز التعاملات الإلكترونية، وتفعيل منصات تقديم الخدمات الإلكترونية عن بُعد في القطاعات الخدمية بالجهات الحكومية والخاصة كافة، وقَصْر التعاملات التجارية مع الشركات ومندوبيها من خلال التواصل الإلكتروني والهاتفي قدر الإمكان.

7ـ تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتشجيع الشركات والمؤسسات الخاصة والجمعيات الخيرية على تقليل أعداد حضور الموظفين والعاملين إلى مقار العمل، وتعزيز العمل الإلكتروني عن بُعد من خلال الوسائل الإلكترونية المتاحة، مع استمرارية الأعمال الأساسية والحساسة للقطاعات الأمنية والصحية، وتُمنح الفئات الآتية: (المرأة الحامل، وذوو الأمراض التنفسية أو القلبية، وأمراض نقص المناعة المكتسبة منها أو الوراثية، ومستخدمو أدوية مثبطات المناعة، والخاضعون للمعالجة من الأورام) فرصة العمل عن بُعد، بموجب تقرير طبي لا يتجاوز عمره شهرًا واحدًا. أما الممارسون الصحيون في القطاع الخاص فيخضعون لتقييم المنشأة التي يعملون بها.

8ـ إلزام جميع الشركات والمؤسسات بتطبيق الحجر المنزلي لمدة 14 يومًا من تاريخ القدوم لجميع العمالة الوافدة من خارج السعودية قبل الشروع في مباشرة أعمالهم، وكذلك من تظهر عليهم أعراض تنفسية من العمالة الموجودة خلال الوضع الراهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *