بواسطة منظمات المجتمعات المحلية

الهند.. تمكين مليون امرأة اقتصاديًا واجتماعيًا

الصندوق الدولي للتنمية الزراعيةالصندوق الدولي للتنمية الزراعية

سلّط الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، قبيل اليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس/آذار، الضوء على الدور الذي اضطلعت به منظمات المجتمعات المحلية لتمكين مليون امرأة من المشاركة بصورة كاملة في الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في ولاية ماهاراشترا في غرب الهند.

وصرّح جيلبير أنغبو، رئيس الصندوق اليوم خلال حدث للاحتفال باليوم العالمي للمرأة بأن “المساواة بين الجنسين ليست مسألة تتعلق بحقوق الإنسان والعدالة والكرامة فحسب، وإنما هي أيضًا مسألة اقتصادية تؤثّر على النساء والرجال. ولا تتمكن المجتمعات المحلية، بغياب المساواة بين الجنسين، من تحقيق إمكاناتها الاقتصادية الكاملة”.

وبموازاة إعلان ناريندرا مودي Narendra Modi، رئيس الوزراء الهندي، أن النساء “هؤلاء اللواتي يشكّل عملهن وحياتهن مصدر إلهام لنا” قد تولين إدارة حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت النساء في ماهاراشترا تستخدمن المنصّات المتاحة لهنّ – على غرار مجموعات المساعدة الذاتية – للتأسيس لحياة أكثر ازدهارًا لأسرهنّ واستحداث مساحات عامة وخاصة أوسع نطاقا وأكثر نشاطًا لأنفسهنّ.

وقام برنامج تجاسويني لتمكين النساء الريفيات، الذي يشكّل مبادرة مشتركة بين الصندوق وهيئة Mahila Arthik Vikas Mahamandal (MAVIM) التابعة لحكومة ماهاراشترا، بتمكين مليون امرأة من الولايات الريفية جميعها في ماهاراشترا والبالغ عددها 34 ولاية لتنظّم صفوفهنّ في إطار مجموعات للمساعدة الذاتية.

ويتخذ أعضاء مجموعات المساعدة الذاتية اليوم القرارات بشكل جماعي، ويحددن الفرص المتاحة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لتحسين رفاههنّ. وبرهنت تلك النساء أن مجموعات المساعدة الذاتية تمثّل سبيلًا فعّالًا ليس لمجرّد تحسين الظروف المعيشية للأسر الفقيرة من خلال إطلاق شركات صغرى ومتناهية الصغر بإدارة النساء. فهي تشكّل أيضًا منتديات تسمح للنساء بمعالجة المسائل التي تؤثر عليهن بصورة جماعية والسعي إلى إيجاد حلول قائمة على المجتمعات المحلية.

قالت نيها نايلش ثورف Neha Nilesh Thorve، بصفتها ممثلة في الجهاز الحكومي المحلي المنتخب على مستوى القرية، أن مجموعة المساعدة الذاتية التي تنتمي إليها منحتها الثقة للترشّح للانتخابات.

وأضافت: “تعرفني الزميلات الأعضاء في مجموعة المساعدة الذاتية ويعربن عن ثقتهن فيّ، وتشرّفتُ بتصويتهنّ لي”. ونقوم، خلال اجتماعات مجموعة المساعدة الذاتية، بمناقشة التحديات التي يواجهنها ثم أعمل على مناصرتهنّ في مجلس القرية. ولولا دعمهنّ، ما تمكّنت من الوصول إلى هذا الحد”.

وقالت سوشما كومار موندي Sushma Kumar Munde، عضو في الجهاز الحكومي المحلي لقريتها دهاكتيفينغاو، أنه من خلال إدارة القرض الذي قدّمته لها مجموعة المساعدة الذاتية التي تنتمي إليها، تمكّنت من اتخاذ القرارات والتأثير على تعليم أطفالها.

وأضافت “أنا لم أذهب إلى المدرسة بعد الصف التاسع، ولكنني أُدرك الآن أن المرأة قادرة على كل شيء. وأودّ أن تنجز ابنتي تحصيلها العلمي لتصبح مهندسة مدنية أو ضابطة أو ما يحلو لها”.

وتمكّنت مجموعات المساعدة الذاتية كلّها تقريبًا، عن طريق برنامج تيجاسويني، من الحصول على إئتمانات رسمية من المصارف يصل معدّل سدادها إلى نسبة 99 في المائة، وتقلّ نسبة القروض منها التي تصبح أصولًا هالكة للبنوك عن 0.5 في المائة.

ويتم تحقيق منفعة إضافية من خلال قيام النساء في مجموعات المساعدة الذاتية بتجميع الأموال بين بعضهنّ البعض وإقراضها لبعضهن البعض بما يدعم الأعمال التجارية التي توظّف نساء أخريات ويتيح فرصًا للنمو والتقدّم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *