الرأي , سواليف

تعطيل الدراسة فقط في القطيف … كيف؟!

محمد البكر

كاتب وصحفي سعودي، نائب رئيس التحرير السابق في صحيفة (اليوم) السعودية، معلق رياضي سابق.

أنا على يقين بأن قرار تعليق الدراسة في محافظة القطيف يأتي لصالح أبناء المحافظة قبل غيرهم . وأن قرار الوزارة جاء ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الجهات المختصة وخاصة وزارتي الصحة والتعليم . وهو إجراء بلا شك يصب في مصلحة الجميع لمنع انتقال فيروس الكورونا . فكلنا يعلم بأن العائدين من إيران هم من تلك المحافظة ، وكان من الطبيعي صدور مثل هذا القرار بعد توسع دائرة المخالطين لحاملي الفيروس .

إذن نحن مع إيقاف الدراسة في أي محافظة أو منطقة تشكل فيها التجمعات الطلابية بيئة خصبة لإنتقال الفيروس ، ولكننا نستغرب من إدارة تعليم الشرقية كونها لم تبلغ الوزارة بعدد الطلاب من أبناء القطيف ممن يدرسون في مدن الدمام والظهران والخبر والجبيل . فبالإضافة للعدد الكبير لطلاب القطيف الذين يدرسون في تلك المدن ، هناك طلاب وطالبات يدرسون في جامعات المنطقة في المدن الثلاث: “الدمام والظهران والخبر” . فجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام وجامعة الأمير محمد بن فهد في الخبر ، ناهيك عن كليات التقنية والمعاهد ، وطلاب كليات الجبيل . فالأمر ليس متعلقا بمنطقة جغرافية ، بل بتوزع طلاب القطيف على تلك الجامعات والمعاهد وكليات التقنية والمدارس الخاصة في تلك المدن . فمدن المنطقة الشرقية متقاربة جدا ، بل إن بعضها متداخل مثل سيهات والدمام . وعندما يكون تعطيل الدراسة في القطيف دون مدن حاضرة الدمام والجبيل ، فكأنك يا بو زيد ما غزيت .

يعتقد البعض بأن طرح مثل هذه القضية مثير للحساسية ، لكن من عاش في المنطقة يدرك بأن أهلها مندمجون جدا بغض النظر عن المدينة التي ينتمون إليها . ومن هذا المنطلق ، أتمنى على معالي الوزير مراجعة القرار وتعليق الدراسة بشكل كامل في مدارس ومعاهد وكليات وجامعات المنطقة الشرقية عطفا على ما ذكرته آنفا . فمن مصلحة جميع المواطنين أن يطمأنوا على سلامة أبنائهم بغض النظر عن المنطقة الجغرافية التي ارتبطت بمن تمت إصابتهم بهذا الفيروس ، وحفاظا على الأهداف المرجو تحقيقها جراء تعطيل الدراسة . فالهدف الأساسي هو منع انتشار المرض ومحاصرته ، وما لم نعطل التجمعات الطلابية في حاضرة الدمام والجبيل والقطيف فلن تتحقق تلك الأهداف . ولكم تحياتي.

3 ردود على “تعطيل الدراسة فقط في القطيف … كيف؟!”

  1. يقول البندر:

    أستاذ محمد أشكرك على حماسك ولكن إدارة تعليم الشرقية ليست معنية بجامعات المنطقة والوزارة على علم بظروف المنطقة كاملة

  2. يقول يوسف احمد الدليجان:

    هو المرض ماينتشر الا بين الطلاب فقط.. طيب وسكان القطيف الذين يعملون في جميع القطاعات والدوائر الحكومية اليس هم أيضا” مصدر انتشار للمرض.. يجب اعادة دراسة القرار تجاه المنطقة الشرقية حتي لاينشر الوباء.

  3. يقول حسن عثمان العامودي:

    اخ محمد
    الله يقويك ويبارك في جهودك ،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *