علماء الفلك يرصدون أكبر انفجار على الإطلاق في الكون

انفجار ثقب أسود حطم الرقم القياسي

صرحت وكالة ناسا بأنه تم اكتشاف أكبر انفجار على الإطلاق في الكون. وذكرت الوكالة في 27 شباط/فبراير 2020م، “إن هذا الثوران الهائل الذي حطم الرقم القياسي جاء من ثقب أسود في مجموعة مجرة ​​فلكية تبعد مئات الملايين من السنوات الضوئية.”

حقق علماء الفلك هذا الاكتشاف باستخدام التلسكوبات الأرضية والفضائية، بما في ذلك بيانات الأشعة السينية من مرصد ’تشاندرا إكس راي أوبزيرفاتوري‘ (Chandra X-ray Observatory) التابع لوكالة ناسا، والمرصد الفضائي ’إكس إم إم نيوتن‘ (XMM-Newton) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، وبيانات الراديو من مشروع ’مورشيسون وايدفيلد أراي‘ (Murchison Widefield Array) في أستراليا، والمرصد الفضائي ’جاينت ميترويف راديو تلسكوب‘ (Giant Metrewave Radio Telescope) في الهند، كما هو مبين أدناه.

ويقدر الباحثون أن هذا الانفجار قد أطلق كمية من الطاقة تقدر بخمسة أضعاف الكمية التي أطلقها حامل الرقم القياسي السابق، وبمئات الآلاف من المرات أكثر من كتلة المجرة النموذجية أو العنقود المجري (المكون عادة من أكثر من خمسين مجرة تجمعت بفعل الجاذبية بين المجرات). وقد حملت الطاقة تيارات متدفقة دفعها الثقب الأسود في أقطاب متقابلة.

وقال العلماء إنه يبدو أن الثوران قد انتهى لأن الباحثين لا يرون أي دليل على استمرار نشاط التيارات المتدفقة في بيانات الراديو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *