مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان وفق قرار مجلس الأمن رقم 2334

الحكومة الألمانية تدعو الحكومة الإسرائيلية إلى وقف التوسع في بناء المستوطنات المخالفة للقانون الدولي

وزارة الخارجية الألمانية

تعليقاً على الإعلان الذي تم أمس بشأن خطط بناء مستوطنات صرَّح متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية أمس الأربعاء (26 فبراير/ شباط 2020م) بما يلي: “إن الحكومة الألمانية تشعر بقلق بالغ بشأن الإعلان الأخير من جانب الحكومة الإسرائيلية الخاص بالعمل مستقبلاً على الإسراع في بناء مستوطنات في مشروع منطقة E1 الذي يمثل أهمية استراتيجية. إن بناء مستوطنات في منطقة E1 يزيد من انفصال شرق القدس المحتلة عن الضفة الغربية، ومن ثَم يعقِّد إلى حد كبير إمكانية وجود دولة فلسطينية متماسكة وقابلة للحياة في إطار حل دولتين قائم على التفاوض.

الحكومة الألمانية تدعو الحكومة الإسرائيلية إلى الابتعاد عن هذه الخطط ووقف التوسع في بناء المستوطنات الذي يخالف القانون الدولي. وتدعو الطرفان إلى الحوار وتناشدهما الامتناع عن أي خطوات من شأنها أن تصعِّب الدخول في حوار بعد تشكيل حكومة إسرائيلية.

إننا نشير في هذا السياق إلى قرار مجلس الأمن الأممي رقم 2334، الذي يؤكد على وضع نهاية للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ونص القرار على مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وعدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأرض المحتلة منذ عام 1967م.

الحكومة الألمانية تغتنم هذه الفرصة لتؤكد من جديد أنها ستعترف فقط بتلك التغييرات التي تتم على أساس حدود 4 يونيو 1967م، بما في ذلك ما يخص القدس، والتي يتفق عليها الأطراف عن طريق التفاوض.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *