الرئيس الألماني في السودان لأول مرة

الخرطوم - متابعة عناوين

يصل الرئيس الاتحادي لجمهورية ألمانيا الاتحادية فرانك فالتر شتاينماير، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، الخميس المُقبل (27 فبراير 2020م)، في زيارة تستغرق يومين، على رأس وفد يضم نحو سبعين شخصاً، وذلك في أول زيارة لمسؤول غربي كبير للبلاد منذ 35 عاما.

ويضم الوفد كبار المسؤولين بالحكومة الألمانية، وعدد من البرلمانيين والصحفيين، ومن المُقرر أن يلتقي مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك، كما من المُقرر أن يزور رئيس الوزراء الألماني المتحف القومي.

وقال مدير الإدارة الأوربية بوزارة الخارجية السودانية السفير محمد الغزالي، بحسب وكالة السودان للأنباء «واس»، إن الوفد الزائر سيُناقش مع المسؤولين السودانيين العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها خلال الفترة المقبلة خاصة بعد قرار البرلمان الألماني رفع الحظر التنموي عن السودان.

ووصف الغزالي، زيارة الرئيس الألماني المرتقبة للعاصمة السودانية، بأنها إنفتاح كبير في العلاقات بين السودان وألمانيا وتتويجاً للتعاطي الالماني مع السودان في فترة ما بعد ثورة ديسمبر المجيدة.

يُذكر أن رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك، زار قبل أسبوعين، ألمانيا، والتقى المستشارة أنغيلا ميركل، وأعلن توقيع اتفاقية تعاون أمني وعسكري بين البلدين، تقوم ألمانيا بموجبه بتدريب الأجهزة الأمنية السودانية.

وكانت ألمانيا قد فرضت في وقت سابق عقوبات على الخرطوم بسبب ادراجها على القائمة الاميركية للدول الراعية للارهاب منذ عام 1993.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *