دخول الجماهير ونقل المباريات مجاناً

إنطلاق بطولة كأس العرب لمنتخبات الشباب تحت 20 عاماً بالسعودية

الرياض - متابعة عناوين

رحّب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، بكافة المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العرب لمنتخبات الشباب تحت 20 عاما، التي تستضيفها السعودية، خلال الفترة من الاثنين (17 فبراير 2020م)، وحتى (الخامس من مارس المقبل).

وقال الفيصل في بيان نشره حساب الاتحاد العربي لكرة القدم: “نسعى لبناء منظومة رياضية متكاملة تسهم في صناعة الرياضة وتطويرها وتنميتها في الوطن العربي”.

وأضاف: “ترتكز المنظومة على تنمية المواهب الكروية العربية من خلال إطلاق مسابقات لمختلف الفئات العمرية ذات طابع فني وتنظيم عالٍ تسهم في إكساب اللاعبين خبرات فنية مفيدة لهم في مستقبلهم الرياضي”.

وتابع “بطولة كأس العرب أثمرت عن الكثير من النجوم في مختلف الدول العربية، واليوم ها هي البطولة تمضي نحو تحقيق أهدافها، وإن شاء الله تقدم للكرة العربية المزيد من النجوم الأفذاذ”.

وتمنى الأمير عبد العزيز، لجميع المنتخبات التوفيق والنجاح في منافسات البطولة، كما تمنى للجميع طيب الإقامة في السعودية بلدهم الثاني، داعياً كافة الجماهير الرياضية لحضور مباريات البطولة.

وقررت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العرب لمنتخبات الشباب لكرة القدم تحت 20 عاما، دخول الجماهير لمباريات البطولة دون مقابل، مع السماح لجميع الدول العربية بنقل جميع مباريات البطولة تليفزيونيا بدون مقابل مادي.

وتنطلق منافسات البطولة برعاية الاتحاد العربي لكرة القدم، وبالشراكة مع معهد إعداد القادة بالهيئة العامة للرياضة في مدن الرياض والدمام والخبر.

ويشارك في منافسات البطولة 16 منتخبا مقسمين على 4 مجموعات، ويأتي ذلك ضمن اهتمامات الاتحاد العربي لتطوير بطولاته وتنمية مسابقات الفئات السنية للمنتخبات العربية خلال الفترة المقبلة.

وتستعيد الذاكرة العربية 5 نسخ سابقة للبطولة لهذه الفئة العمرية، حيث يعد المنتخب المغربي الأكثر تتويجا بها وذلك في مناسبتين، يليه منتخبات العراق والسعودية وتونس بواقع مرة واحدة لكل منهم.

وانطلقت البطولة لأول مرة تحت مسمى (كأس فلسطين للشباب) ثم تغير الأسم إلى (كأس العرب)، إذ أقيمت النسخة الأولى في ضيافة المغرب عام 1983، وحسم المنتخب العراقي اللقب لصالحه بعد الفوز على المنتخب السعودي في المباراة النهائية.

واحتضنت الجزائر ثاني نسخ البطولة بعد عامين، وخسر منتخبها المباراة النهائية أمام نظيره السعودي، الذي عوّض خسارته في نهائي 1983 وتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

وبعد 4 سنوات، استضافت العراق منافسات كأس العرب للمنتخبات تحت 20 عاما، ونجح منتخبها في بلوغ النهائي قبل الخسارة أمام المغرب، فيما توقفت منافسات البطولة لفترة طويلة.

واستأنفت البطولة عام 2011 بالنسخة التي أقيمت في المغرب، ونجح خلالها أصحاب الأرض في التتويج باللقب للمرة الثانية على التوالي بعد الفوز على السعودية في الدور النهائي.

وفي العام التالي مباشرةً (2012)، أقيمت المسابقة في ضيافة الأردن، وبلغ منتخبا تونس والسعودية المباراة النهائية، غير أن المنتخب التونسي حسم اللقب للمرة الأولى.

واليوم، تتأهب السعودية لاحتضان منافسات النسخة السادسة، بعد فترة غياب دامت 8 سنوات، بأكبر عدد للمنتخبات المشاركة (16 منتخبا)، وبمشاركة جديدة لأول مرة لمنتخبي مدغشقر والسنغال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *