تزايد أعداد النساء في المراكز القيادية في قطاع العلوم الألماني

النساء في المراكز القيادية في قطاع العلوم الألماني

تولي النساء مراكز قيادية هامة في قطاع العلوم الألماني آخذ في التزايد. رغم ذلك تُظهر الإحصاءات حاجة إلى مزيد من التقدم في هذا المجال.

النساء في المراكز القيادية: توجه إيجابي

ارتفعت منذ عام 1980م نسبة السيدات من حاملات درجة الأستاذية في ألمانيا بنسبة تقترب من 5 في المائة لتصل إلى 25 في المائة حاليا. أيضا في مؤسسات البحث العلمي غير الجامعية يزداد عدد النساء في المناصب القيادية: الصدارة على هذا الصعيد من نصيب مؤسسة ماكس بلانك التي تصل فيها هذه النسبة إلى 25 في المائة. رغم ذلك يبقى تمثيل النساء في المناصب العليا ضمن القطاع العلمي ضعيف نسبياً.

 

كثير من النساء يعملن بدوام جزئي

حسب الدراسة الاستقصائية “أرقام المرأة” للاتحاد الأوروبي فإن نسبة العالمات في المجال العلمي في ألمانيا، اللواتي يعملن بدوام جزئي تصل إلى 31.2 في المائة (في مقابل 18.3 في المائة من الرجال) مرتفعة جدا. وحدهما هولندا (34.8 في المائة) وسويسرا (45.6 في المائة) تزيد فيهما نسبة العالمات والباحثات العلميات اللواتي يعملن بدوام جزئي عن ألمانيا، علما بأن المتوسط الأوروبي يقع عند مستوى 13 في المائة.

 

مشكلة العمالة غير المستقرة

فيما يتعلق بنسبة علاقات العمل والتشغيل غير المستقرة (كما في عقود العمل القصيرة والمؤقتة على سبيل المثال) تحتل ألمانيا حسب استطلاع “أرقام المرأة” المرتبة العاشرة بين بلدان الاتحاد الأوروبي، وذلك بنسبة 11.8 في المائة (مقابل 7.4 في المائة لدى الرجال). وتزداد احتجاجات كل من الرجل والمرأة على الاتجاه العام السائد نحو عقود العمل والاستخدام المؤقت في المجال العلمي. في عام 2019م وُقع على التماس بشأن التخفيف من عقود العمل المؤقتة في المجال العلمي، وجمعت نحو 17250 توقيعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *