الرأي , هواجيس

المجلس لأبونا والصالة لأمنا

عندنا بيت.. مثلنا مثل الناس.. بس بيتنا غريب الأطوار ، الباب الخارجي والسور يقع تحت مسؤولية الأب فقط فهو من يهتم بالباب ويصلحه إذا تعطل وكذلك لمبات السور أو إذا كان يحتاج إلى دهان، تدخل البيت تجد الحوش الفسيح، هذا مسؤوليته عند الأم مع جميع الممرات في البيت. فهي مسؤولة عنه نظافته وصيانته وغسيله وتغيير لمباته إذا تعطلت ، وما أن نهم بالدخول للبيت، نجد المجلس مع دورة المياه والمغاسل تحت مسؤولية الأب، فهو مسؤول عن الأثاث والفرش والتكييف .. إلخ. وبعدها ندخل للمقلط ، وهنا تتحول السيادة للأم فهي المسؤولة عن المقلط والباب المؤدي للمطبخ، أما الباب المؤدي للمجلس فهو يقع تحت مسؤولية الأب.

الصالة بجميع ملاحقها وأثاثها ضمن حدود الملكية للأم.  والسلم الداخلي للدور العلوي كذلك.. ولكن الممر المؤدي لغرفة النوم الرئيسية يقع تحت مسؤولية الأب.. وبقية الغرف جميعها تقع تحت مسؤولية الأم.. والسلم إلى السطح  يقع تحت مسؤولية الأب وغرفة الشغالة والغسيل تحت مسؤولية الأم..  بيت الدرج والخزانات والماطور تقع ضمن السيادة الخاصة للأب.

هذا باختصار واقع بيتنا.. لذلك عندما يتلف شيء ما، ندخل في موال تحت مسؤولية من؟.. مثلاً لو أردنا إعادة تبليط البيت.. نجد المبلط يبدأ في المجلس تحت إشراف الأب  وما أن يصل لباب المقلط. يبدأ مقاول الأم . وكل واحد مركب سيراميك مختلف .. ولكن للأمانة مقاولين الأم أفضل كفاءة وإنتاجية من مقاولين الأب.. المهم بيتنا من جفرة لدحديرة.  والسبب  سيادة الأب وسيادة الأم .

عندنا ملحق يبنيه الأب له ثلاثة عشر سنة ما بعد انتهى..!! .. وعندنا رصيف يبنيه الأب له ثمان عشرة سنة لم ينته.. وعندنا بلاط متكسر. وإذا صلحوه يكون بنفس الطريقة ويتكسر.. الأم بالرغم من .. إلا أنها أسنع من الأب ..

البيت هو حاضرة الدمام.. والأب وزارة النقل.. والأم وزارة البلديات.. يارب وضحت الصورة..  والله المستعان.

رد واحد على “المجلس لأبونا والصالة لأمنا”

  1. يقول فراج خليفة الزنيدي:

    ياحاضرة الدمام احتفظوا بوازرة النقل لللكم وحدكم لانريدها ,يا ماهر الله يفكنا …لايبحم على الوطن كله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *